بيان الفدرالية الوطنية للتعليم الخاص بالمغرب

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

عقدت “الفدرالية الوطنية للتعليم الخاص بالمغرب جمعا عـاما وطنــيا يـــوم السبت 11 مـــارس 2017 بمدينـــة الدار البيضاء ، تدارست خلاله مستجدات أوضاع قطاع التربية والتعليم ببلادنا، والأدوار المنوطة بمؤسسات التعليم الخاص، كشريك أساسي يغطي الخصاص الموجود بالقطاع، لاستفادة جميع أبناء المواطنين المغاربة من حقهم الدستوري في التربية والتعليم.

كما تم تقييم حصيلة  الاتصالات واللقاءات مع القطاعات الحكومية المعنية، في ظل ظرفية خاصة، وما رافقهامن لقاءات جهوية و إقليمية للتعبئة لخوض الإضراب الوطني الذي كان مقررا خوضه يوم الثلاثاء 14 مارس 2017 .

وقد سجل الجمع العام ما يلي :

  • تعتبر وزارة التربية الوطنية وصية على جميع المؤسسات التعليمية المغربية عمومية كانت أم خصوصية، وأن المدرسة الخصوصية جزء لا يتجزأ من المنظومة التعليمية الوطنية.
  • تعتبر تلامذة التعليم المدرسي الخصوصي مواطنين مغاربة، وأن التعليم حق دستوري تضمنه الدولة لجميع أبناء الوطن الذين هم في سن التمدرس.
  • يجدد التأكيد على أن القطاع سيضل صامدا في وجه جميع المحاولات التي تنال من الرسالة التربوية النبيلة التي يقوم بها سواء في تعميم التمدرس أو التشغيل أو تخفيف العبء المادي على الدولة.
  • يؤكد على أن القطاع خطى خطوات كبيرة نحو الاكتفاء الذاتي من موارده البشرية في كل من التعليم الأولي والابتدائي 100 % وما يقرب 90 % بالتعليم الثانوي الإعدادي، ولا يستفيد إلا من 6 % من أساتذة القطاع العمومي من التعليم الثانوي التأهيلي.
  • يطالب القطاعات الحكومية التي تم فتح باب التفاوض معها بتسريع تنزيل ما تم الاتفاق عليه مع الجمعيات المكونة للفدرالية بتكوين لجن مشتركة تتولى بالدراسة و التحليل المشاكل المعيقة للسير العادي لمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي و إيجاد الحلول المناسبة لها.
  • تؤكد على أن إصرارالوزارة على تنفيذ المقرر الوزاري 15/01 هو إخلال بالقانون المنظم للقطاع 06/00 من جهة وإخلال للوزارة بعدم الوفاء بالتزاماتها بالحرص على اتخاذ تدابير بديلة لتكوين الأساتذة ووضعهم رهن إشارة القطاع.

 

  • يجدد التأكيد على عدم قدرة القطاع تحمل مزيدا من الضغوطات المتعددة الجوانب دون ترشيده وتأطيره من أجل الارتقاء به.
  • يطالب القطاعات الحكومية المعنية باحترام تنفيذ مضامين الميثاق الوطني والاتفاق الإطار والقوانين المنظمة للقطاع، سواء تعلق الأمر بتأطير وتكوين الأساتذة أو بوضع نظام جبائي ملائم له.
  • يشيد الجمع العام الوطني المنعقد بمدينة الدار البيضاء يوم 11 مارس 2017 بالمواقف الشجاعة للمكاتب  الجهوية و المحلية و مؤسســات التعليـــم المدرسي الخصوصي لانخراطهــا و دعمها     وتضامنها الجماعي في التعبئة .

وفي الختام قرر الجمع العام :

تأجيل إضراب يوم 14 مارس 2017بشهر واحد من تاريخ تشكيل الحكومة المقبلة، و في حالة تعذر ذلك يعقد جمع عام و طني يوم 13 ماي 2017 بمدينة الدارالبيضاء، وذلك اعتبارا لتأخر تشكيل  الحكومة الجديدة، ومراعاة للظرفية السياسية للبلاد.

وذلكمـــن أجــــل إعطــــاء الفرصـــة لمتابعـــة الحــــوار مع المديرية العامـــة للضرائب ووزارة التربيــة الوطنيــــة وإنجـــاح مهامها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *