دراسة: الخلايا الجذعية أمل جديد لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

الملاحظ جورنال: وكالات

أظهرت تجارب علاج بالخلايا الجذعية حصول تحسن كبير في الأعراض لدى المرضى الذين توقف التهاب المفاصل الروماتويدي لديهم عن الاستجابة لأدوية التكنولوجيا الحيوية المستخدمة على نطاق واسع.

وقال الدكتور ألن جيبوفسكي، المختص في الروماتويد في مستشفى الجراحات الخاصة في نيويورك، في بيان تم تعميمه يوم الاثنين، إن “النتائج المتعلقة بالسلامة والكفاءة مشجعة للغاية وتشير إلى أن العلاج بالخلايا الخاص بالشركة المنتجة “ميزوبلاست” الاسترالية، لديه القدرة على سد احتياج طبي هائل لم يلب بعد”.

ومن جهتها، سجلت الجهة المنتجة والمجربة للعقار، المعتمد على الخلية الجذعية الوسيطة، أن بيانات المرحلة الوسطى من تجربة العلاج بالخلايا الجذعية التجريبي تشير إلى تحسن كبير في الأعراض، وفي مقاييس الوظائف البدنية.

وأكدت أيضا احتماله بشكل جيد لعدم وجود آثار جانبية أو آثار ضارة مرتبطة بالحقن الذي خضع له 48 مريضا أجريت عليهم تجارب في المرحلة الثانية التي استغرقت 12 أسبوعا.

وتعتزم الجهة المنتجة الارتباط بشريك لمساعدتها على الانتقال إلى المرحلة الثالثة الأكبر من التجارب.

يشار إلى أن التهاب المفاصل الروماتويدي مرض مزمن وهو في الغالب مرض مؤلم يصيب جهاز المناعة ويصاب به نحو واحد في المائة من سكان العالم. ويسبب التهابات وربما تدمير عدة مفاصل.

وبحسب المتخصصين، يتعين على العلاجات الجديدة أن تواجه كلا من الألم وتقدم المرض لكي تكون قادرة على منافسة الأدوية الحالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *