صحف الأربعاء..هدية البنك الدولي لبنكيران.. المغرب يربح 7 رتب عالميا في مناخ الأعمال..و أطنان من العدس تدخل المغرب

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

تناولت صحفنا الوطنية في أعدادها الصادرة عدد يوم الأربعاء جملة من الأخبار المتفرقة التي تناولت الشأن الوطني و الدولي .

أطنان من العدس تدخل المغرب بعد وقف تطبيق رسوم الاستيراد

mix of lentils

 

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة عدد الأربعاء من “المساء” التي أوردت خبر حول أزمة غلاء مادة العدس ، إذ أوقفت حكومة تصريف الأعمال استيفاء رسم الاستيراد المطبق على مادة العدس إلى غاية 30 يونيو 2017، للحفاظ على الأسعار في مستواها العادي، وتفاديا لأي خلل في تسويق هذا المنتوج، وللحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين.

وأعلنت الحكومة عقب اجتماع طارئ، أول أمس الإثنين، أن الأسعار العالمية لهذه المادة عرفت ارتفاعا ملحوظا هذه السنة، نتيجة للانخفاض الحاد في المخزون عند أهم منتج ومصدر للعدس، وهو دولة كندا، وكذا بسبب زيادة الطلب عند التصدير. ونتيجة لذلك سجلت أسعار العدس ارتفاعا بنسبة 50 بالمائة في الفترة الممتدة ما بين شهري مارس وأكتوبر 2016 مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

وأشارت الحكومة إلى تسجيل انخفاض كبير في إنتاج العدس بما يقارب 66 بالمائة نتيجة الجفاف المسجل في الموسم الفلاحي، والذي كان مصحوبا بانخفاض في المساحات المزروعة بحوالي 60 بالمائة. وأضافت أن هذا الوضع أدى إلى زيادة في الأسعار في السوق المحلية بما يقارب 60 بالمائة، مقارنة بالسنوات الثلاث الماضية.

موريتانيا تسمح للبوليساريو بنشر مقاتليها على شاطئ مقابل لـ”الكركرات”

2

 

ذات اليومية تحدتث عن أنه في صعيد خطير، أقدمت الحكومة الموريتانية، لأول مرة منذ اتفاقية الهدنة الموقعة بين المغرب والبوليساريو في شتنبر 1991، على منح تسهيلات لجبهة البوليساريو، مكنتها من نشر مجموعة من مقاتليها على الشاطئ الأطلسي المقابل لمنطقة الكركرات.

وبثت جبهة “البوليساريو” صورا تظهر اثنين من مسلحيها على شاطئ المحيط لأول مرة منذ اتفاقية الهدنة، وقالت الجبهة إن كتيبة من مسلحيها وصلت إلى شاطئ المحيط الأطلسي قبالة منطقة الكركرات، لتكون أول وحدة عسكرية تتمركز على الشاطئ، رغم التواجد العسكري المغربي بالمنطقة.

ونقلت مصادر موريتانية أن مصادر داخل الجبهة تشير إلى أن السلطات الموريتانية مكنت عددا من عناصر الجبهة الانفصالية من الانتقال إلى المنطقة على الشاطئ الأطلسي المقابل لمنطقة الكركرات، فيما أشارت المصادر ذاتها إلى أن عناصر مسلحة تابعة للبوليساريو تتدرب في المنطقة الخاضعة لسلطة موريتانيا.

المكتب الوطني للسياحة يغدق الأموال على شركات فرنسية وتهرب من كشف قيمة العقود

ننتقل ليومية “الأخبار” التي تحدتث في عدد الأربعاء في خبر يخص القطاع السياسي عن استثمار عبد الرفيع الزويتن، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، في إغداق أموال عمومية على شركات وقنوات فرنسية، وخاصة قناة “إم 6” وشركة “لاكاردير” مقابل إنتاج وبث وصلة إشهارية حول السياحة بالمغرب، تركز أساسا على مدينة مراكش.

الوصلة التي تصل مدتها الزمنية إلى دقيقة و45 ثانية على قناة “إم 6” الفرنسية، ستستمر إلى غاية شهر دجنبر المقبل، تبث مشاهد من مدينة مراكش مرفوقة بشهادة رجال أعمال فرنسيين معروفين.

وبالرغم من كون الأموال التي خصصها المكتب الذي يديره عبد الرفيع الزويتن، للترويج للوجهة السياحية “مراكش”، هي أموال عمومية، إلا أن الزويتن رفض كشف قيمة الأموال التي أداها مقابل هذه الوصلة الإشهارية، بالرغم من أنه أقر، في اتصال به لأكثر من مرة، بأن الكشف عن قيمة العقد أمر عادي.

تسربات غازية من مداخن كيماويات المغرب بآسفي

http://i2.wp.com/www.ahdath.info/wp-content/uploads/2016/10/polution.jpg?resize=635%2C420

“الأحداث المغربية” تحدتث في ركنها “مغرب إكسبرس” عن حادث تسرب غازي من احد المصانع ، إذ حوالي الساعة الثامنة من مساء يوم الجمعة الماضي وبعدما انقلب الجو وانقلب معه مسار الرياح، تسربت روائح غازية جد كريهة من مداخن كيماويات المغرب شملت رائحتها أغلب أحياء المدينة، ما جعل الساكنة تشم على الفور هاته الرائحة الكريهة التي خلفت وراءها اختناقات حادة.

ولم تقتصر هذه الاختناقات فقط على ساكنة المنطقة الجنوبية لآسفي كونها تقطن بالقرب من هاته المعامل التي تظل تقذف ملوثاتها صباح مساء وليل نهار، بل شملت أيضا أحياء تتواجد بشمال المدينة.

حادث تسرب الملوثات الهوائية الذي خلف استياء عميقا في صفوف الساكنة، التي كانت تتخوف من أن يكون شبيها للحادث المأساوي الذي شهدته المدينة سنة 2011 والذي أدى إلى إغماأت وتقيؤات وسط عدد كبير من المواطنين والمواطنات، جر مساء يوم الجمعة الأخير عددا من المواطنين والمواطنات إلى قسم المستعجلات بمستشفى محمد الخامس بآسفي الذي عرف تلك الأثناء حركة غير عادية نظرا لتوافد هؤلاء عليه بشكل مفاجئ، خصوصا منهم الذين يعانون من مرض الربو.

حرب صلاحيات بين بنكيران و العثماني

http://i.le360.ma/ar/sites/default/files/styles/asset_image_full/public/assets/images/2015/08/11905397_914478351952636_100288479680007627_n.jpg

بهذا العنوان نسلط الضوء عن ما أوردته يومية “الصباح” في عدد الأربعاء ، عن ما وصفته بحزب صلاحيات بين بنكيران و العثماني ، إذ أشعلت الحقائب الوزارية حرب صلاحيات بين عبد الإله بنكيران، أمين عام البيجيدي، وسعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني للحزب، الذي أصبح بعيدا من منصب رئيس مجلس النواب تنفيذا لبنود توافق مرتقب بهذا الخصوص مع حميد شباط، أمين عام حزب الاستقلال وإدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وكشفت مصادر من حزب المصباح، أن بنكيران فشل في مواجهة العثماني الذي حرص على إعمال سلاح التصويت في مواجهة الزعيم، إذ رفض مجلسه الوطني مقترحات تقدم بها الأمين العام بخصوص توسيع صلاحياته داخل لجنة الاستوزار.

هدية البنك الدولي لبنكيران.. المغرب يربح 7 رتب عالميا في مناخ الأعمال

http://yawatane.com/wp-content/uploads/2016/06/%D9%84%D8%A7%D8%BA%D8%A7%D8%B1%D8%AF-%D8%A8%D9%86%D9%83%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86.jpg

“أخبار اليوم” تناولت في صدر افتتاحيتها أن هدية ثمينة تلقاها رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بنكيران، مساء أمس من العاصمة الأمريكية واشنطن، تتمثل في تحسن كبير لتصنيف مناخ الأعمال بالمغرب، حيث انتقل المغرب، خلال سنة واحدة، من المرتبة 75 إلى الصف 68 عالميا من أصل 190 دولة شملها التصنيف.

ترتيب المغرب شهد تقدما مضطردا خلال الخمس سنوات الماضية بالانتقال من المرتبة 94 عالميا إلى المرتبة 68.

مؤشر “دوين بزنس”، الذي يصدره البنك الدولي، وضع المغرب على رأس دول شمال إفريقيا، متجاوزا بذلك دولا ظلت تعتبر أفضل من المغرب من حيث المناخ الاقتصادي والقانوني المحيط بالمقاولات الخاصة، مثل تونس، وقفز المغرب، بصدور التصنيف العالمي الجديد، إلى المرتبة الثالثة إفريقيا والرابعة عربيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *