“نادي النزاهة والشفافية” بثانوية ابن منظور في زيارة علمية للمعرض المتنقل “حافلة الفضاء” المقام بجامعة مونديابوليس بالدار البيضاء

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

الدار البيضاء /عصام حجلي
تنفيذا لبرنامج “صوت ابن منظور” التربوي والثقافي للثانوية التأهيلية ابن منظور للموسم الدراسي 2016/2017؛ نظم نادي النزاهة والشفافية زيارة للمعرض المتنقل “حافلة الفضاء” المقام بجامعة مونديابوليس يوم الأربعاء 12 أكتوبر 2016 ، تحت إشراف الأستاذ محمد رزيق والأستاذ محمد العدناني القدميري.حيث شارك في هذه الزيارة عشرة تلاميذ من المؤسسة من مختلف المستويات التعليمية.
وهي الزيارة التي تضمنت الاستفادة من ثلاث ورشات نظرية:
تناولت الورشة الأولى المجموعة الشمسية ومكوناتها (المجموعة الشمسية وحدة فلكية داخل مجرة درب اللبانة / التبانة ثم الورشة الثانية تم تنشيطها من خلال عرض تقديمي (ppt) تناول موضوع الصوت وتنقله وسرعة تنقله ليخلص في الأخير إلى تقديم موجة صوتية لبعض النجوم ومنها شمسنا، الشيء الذي أثار استغراب التلاميذ.
اما الورشة الثالثة، وهي الوحيدة باللغة العربية، فقد تمحور موضوعها على سرعة الضوء وعلاقته بالوحدات الفلكية والمسافة الفاصلة بين بعض الأجرام السماوية.
في حين كانت الورشة الرابعة عملية تطبيقية، إذ قام التلاميذ بإنجاز شكل يدوي يقوم بتحليل الضوء إلى ألوان الطيف السبعة.
وقد تعذر على التلاميذ رصد ومشاهدة الشمس وقرونها بواسطة التلسكوبات التي كانت رهن إشارة الزوار والذي حالت ظروف الطقس دون ذلك.
وفي السياق ذاته عبّر التلاميذ الذين شاركوا في الزيارة، عن استحسانهم واعجابهم بالزيارةالعلمية والذين استحسنوها ورغبوا في مثيلاتها، كما تم تقديم ملتمس للجمعية المنظمة للمعرض في شخص رئيستها السيدة مريم يجوري لتنظيم ورشة تعرف بعلم الفلك بمؤسسة ابن منظور حتى تكون الاستفادة أعمّ.
وتجدر الاشارة الى ان تلاميذ مؤسسة ابن منظور والاساتذة المؤطرين عبروا ايضا عن شكرهم الجزيل للسيد صلاح الحسني عما قدمه لهم من شروح وتوضيحات حول جامعة مونديابوليس التي احتضنت النشاط والموجودة بتراب النواصر، وقد سلم لكل المشاركين ملفا عن الجامعة بالإضافة إلى مفتاح (USB) مما كان وقع طيب لديهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *