المغرب أول بلد عربي وافريقي يعتمد عقارا أمريكيا ضد كورونا

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

منحت السلطات الصحية المختصة بالمغرب موافقتها لاعتماد العقار الأمريكي مولنوبيرافير المضاد لفيروس كوفيد19.

وسيكون المغرب من بين الدول العربية والإفريقية الأولى التي تسوق لهذا الدواء الذي أنتجته شركة ميرك الأمريكية، وذلك بعدما حصل على ترخيص تسويق في المغرب.

وبحسب ما صرح به سعيد المتوكل، عضو اللجنة العلمية لكوفيد19، لموقع الشركة والإذاعة الوطنية، فإن “الدواء الأمريكي سيكون متوفرا في المغرب في غضون الأيام المقبلة”.

ويأتي اعتماد “مونلوبيرافير” رسميا بالمغرب بعد أشهر من المفاوضات مع المختبر الأمريكي، بحيث يُؤخذ في المنزل، وعن طريق الفم، بعد ظهور نتيجة الفحص الإيجابية.

وأضاف المتحدث أن العقار الأمريكي يساعد في تقليص عدد حالات دخول المستشفيات وحالات الوفاة بين الأشخاص المصابين بمرض كوفيد-19.

وإلى جانب هذا الدواء، يردف المتوكل أن المملكة على وشك الحصول أيضا على أدوية أخرى لتعزيز مواجهتها للفيروسن خصوصا في ظل تفشي المتحور الجديد “أوميكرون”.

وسجل المختص في التخذير والإنعاش أن المغرب بدأ مفاوضات شراء حبوب فايزر وكذلك الأدوية المصنعة في المعامل الصينية والهندية التي تخضع للتجارب.

وشدد على أن العقاقير واللقاحات والإجراءات الاحترازية هي الاسلحة الوحيدة للتعامل مع انتشار الجائحة.

وأثبت العقار الأمريكي المذكور، فعاليته واستطاع تجاوز المراحل التجريبية بنجاح، مُحققاً نتائج إيجابية وجيدة، بحسب تقارير إعلامية.

ومن شأن استعمال هذا العقار في المملكة المغربية، أن يساعد على تغيير المقاربة العلاجية التي تعتمدها السلطات الصحية في البلاد. وأيضاً سيساهم في تقوية الاستراتيجية الوطنية لمواجهة كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *