الكشف عن المَسؤول بالمُخابرات الفرنسية الواقف وراء الهجمة الإعلامية على المغرب.

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

شنت وسائل إعلام فرنسية، مُؤخرا، حملة غير مسبوقة على المغرب، كان آخرها هجوم ”عنيف”، من قبل مجلة ”ماريان”، التي خصصت ملفا من 21 صفحة، في عددها الأخير، لمُهاجمة المغرب. إضافة إلى سلسلة من المقالات الأخرى التي ظهرت تواليا، في نفس المجلة وفي صحف فرنسية أخرى، طيلة الأسبوع الماضي.

وتأتي الحملة في سياق أزمة صامتة في العلاقات بين باريس والرباط، لم يكشف عن خيوطها سوى مسؤولين مغاربة ( برلمانيون بالخصوص)، والذين يتهمون فرنسا، بالوقوف وراء الهجمة على المملكة وعلى صورتها، خصوصا داخل البرلمان الأوروبي، ووقوفها وراء قراره الأخير الذي يدين المغرب في قضايا لها ارتباط بحرية الصحافة وحقوق الإنسان.

صحف ومواقع مغربية ناطقة بالفرنسية، كشفت في تقارير لها، استنادا إلى مصادر دبلوماسية فرنسية، أن الحملة يقف وراءها جهاز الإستخبارات الخارجية الفرنسية (DGSE)، الذي يديره برنارد إيمييه، لما يُقارب ست سنوات.

موقع ”مغرب انتلجنس”، أورد أن مدير وكالة الاستخبارات الخارجية والسفير السابق لفرنسا في لبنان، إيمييه، يحرك كل ”الوسائل الممكنة لإضعاف المملكة من خلال تلطيخ سمعتها”، وفق ما ذكره سفير فرنسي سابق في الرباط ومتقاعد حاليا.

وأفاد المصدر أنه من أجل ذات الغرض تم تسخير المنظمات غير الحكومية ومجموعة من المنابر الإعلامية الفرنسية، وداخل شبكات التواصل الاجتماعي، وأيضا عبر محاولة ”الاحتواء الديلوماسي”.

وتشير المعطيات إلى أن صعود المغرب، في وضع يشبه إلى حد كبير ما وقع لتركيا، بات يثير قلق باريس وجهازها الاستخبارتي. فالنسبة لبرناد ايمييه؛ وفق ”مغرب انتلجنس” دائما، فإن ذلك يُشكل ”صدمة”، في كون المغرب المستعمرة السابقة لفرنسا، تتحداه اقتصاديًا و ثقافيًا وعسكريًا وقبل كل شيء دبلوماسيًا.

ويسترسل المنبر، وفق مصادر استخباراتية مغربية وصفها بالمطلعة، أن عداوة الاستخبارات الفرنسية الخارجية لمصالح المغرب، لا يعود إلى السنوات الأخيرة فحسب، بل منذ وصول الملك محمد السادس إلى الحكم، الذي يرفض أي تدخل ”أبوي” من باريس.

وأبرزت أن الملك محمد السادس أيضا، وضع إدارة على رأس الدولة المغربية لا يفهمها الفرنسيون إطلاقا، وداخل حاشيته، قلة قليلة فقط من لهم ارتباطات مع فرنسا.

وذكرت أن الوضع تغير منذ 2010، اقتصاديا، صارت للمغرب مكانة مهمة في السوق الافريقية، في قطاعات مهمة مثل البنوك، التأمين، شركات البناء، الاتصالات والطيران.. واقع بات يهدد مصالح فرنسا أكثر من أي وقت مضى.

من جهتها، أوردت مجلة ”ماروك إيبدو” أن باريس التي  تشعر بالاخفاق وهي تحاول إخفاء نكساتها داخل الرأي العام الفرنسي والأوروبي، لجأت إلى حيلة جديدة، عبر منابرها الإعلامية، بغرض تصوير فرنسا على أنها ”مهددة” من قبل المغرب.

وكتبت مقالا تحت عنوان ” نعم هكذا يُمسك المغرب فرنسا”، ردا على ملف مجلة ”مريان” في غلاف عددها للأسبوع الماضي المُعنون بـ ” كيف يُمسك المغرب بنا”. حيث أظهرت المجلة الفرنكفونية المغربية، جوانب عديدة من التفوق المغربي على فرنسا، خصوصا في ملفات مرتبطة بالأمن والاستخبارات.

من جهتها، تساءلت الوكالة الرسمية للدولة ( لاماب)، وهي ترد بدورها على المجلة الفرنسية، عمن له المصلحة سواء كان منتسبا إلى (ماريان) أو أي شخص آخر بفرنسا، في دق الإسفين بين البلدين؟ و من المستفيد من الحملة الشعواء التي يشنها الإعلام الفرنسي ضد المغرب ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *