افتتاح فعاليات المنتدى الفكري الثامن بالقنيطرة

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

يوسف السطي

افتتح صباح أمس الجمعة 20 فبراير 2015، بالمدرج الأزرق بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، المنتدى الفكري الثامن دورة “إسماعيل راجي الفاروقي”، تحت شعار “إبداع علمي أصيل لحضارة إنسانية راشدة”، الذي تنظمه منظمة التجديد الطلابي بشراكة مع المركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة.
رشيد العدوني رئيس المنظمة، اعتبر في الجلسة الافتتاحية للمنتدى أن هذه المبادرة ترمي إلى تعزيز انخراط الحركة الطلابية في معانقة الأسئلة وتجديد النظر في قضايا العصر، وفي الاجتهادات النظرية التي قدمت في سياق البحث عن الإجابة عن سؤال النهضة والتحرر، مضيفا أن المنتدى يسعى إلى استعادة الأسئلة الفاروقية المتعلقة ببناء الشخصية الإسلامية وبقضايا فلسفة العلوم وإشكالاتها الأساسية، حيث أنه سيتوقف عند الجهود الإصلاحية لهذا المفكر والأنموذج الحضاري الذي ساهم في التأسيس له.
من جهة ثانية، قال عمر مزواضي المشرف على المنتدى أن هذه المحطة هي فرصة للتأطير العلمي والفكري في قضايا تصنف عادة خارج اهتمام الجامعات المغربية، كما اعتبر المتحدث المنتدى الفكري أنه يشكل جسرا للحوار والتفاعل والتبادل الفكري والعلمي بين الباحثين والطلبة.
وفي كلمة للمركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة، أكد عصام الرجواني المدير التنفيذي للمركز أن دعم هذا الأخير للمنتدى الفكري ينطلق من تشارك الهم الذي يبحث في محطة دائرة العلوم الاجتماعية في الاشتغال على قضايا الدين والتدين والمرجعية والقيم، بالموازاة مع قضايا التجديد في هذه المناهج. كما ثمن الرجواني المجهود المعرفي الذي يهم الأصالة في الإبداع المعرفي والفكري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *