أخر الأخبار

شروط “تعسفية خفية” في طلبات تأجيل الديون تثير تخوفات زبناء البنوك

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

انتشرت طلبات الراغبين بتأجيل سداد الديون البنكية، عقار  أو استهلاك، حيث شرعت البنوك في استقبالهم منذ أول أمس الاثنين، إلا أن نماذج طلبات أثارت تساؤلات كثيرة لدى عدد من الراغبين.

إذ قالت مصادر إن طلبات حرصت على تغليف الطلب بأنه تعبير انفرادي للزبون وتضمنت شروطا تعسفية تشيف مصاريف مبطنة في بند مكتوب بحروف صغيرة غير بارزة.

وأشارت “الصباح” إلى أن هذه الشروط تبرز أن الزبون قابل بشكل رجعي وغير مشروط جميع التغييرات التي ستنتج عن هذا التأجيل والتي قد تؤثر على الجدول المتعلق بهذا القرض، كمبلغ القرض المتبقي رأسمالا وفوائد مترتبة عنه.

ولا يحيل النموذج إلى حالة الطوارئ الصحية الناجمة عن “كوفيد19” بل يتحدث عن تأثر موارد الزبون المالية بالأزمة الحالية وعدم استطاعته تسديد مستحقات القرض خلال الثلاث أشهر الأخيرة.

وأكد يونس عنيبر، محام متخصص في المعاملات البنكية والائتمانية، في تصريح لـلجريدة، اطلاعه على نماذج منشورة على الانترنت، داعيا الزبون إلى قراءة الطلب قراءة متأنية سيما إن كان إن كان مكتوبا من جهة أخرى.

وينصح محامون الراغبين في الاستفادة من هذا التأجيل بالتركيز على مدة التأجيل المحددة في ثلاث أشهر مع حفظ الحق في تأجيل ثان، والإعفاء من كل فوائد التأخير مع حفظ الحق في ثبات مبلغ الاستحقاق الأول، وطلب تمديد كل التأمينات التي تغطي قرضك طيلة فترة التأجيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *