المناورات العسكرية الأمريكية المغربية تزعج إسبانيا

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

قال موقع اكسبليكا الاسباني انه  في بداية شهر مارس ، وجد مراقبو الحركة الجوية في حركة المرور المدنية في غران كناريا ظهور عدد لا يحصى من الرحلات الجوية مجهولة الهوية على شاشاتهم في المنطقة الواقعة شمال جزر الكناري ، وهم مسؤولون عن سلامة الرحلات الجوية. . ولم يكن فيروساً ولا هجوماً على الكمبيوتر. كانتا طائرات حاملة الطائرات النووية الأمريكية يو إس إس أيزنهاور ، السفينة الرئيسية للقوة البحرية للقوة العظمى.

والشيء المعتاد أن يتم إخطار خدمات المراقبة الجوية في المنطقة بالنشاط المخطط للرحلات العسكرية مع تفاصيل الأوقات واحتلال المرتفعات أثناء التدريبات ، وكل ذلك بهدف واضح هو عدم التدخل في الرحلات الجوية المدنية ، ولا إثارة القلق بشأن نظام مراقبة الحركة الجوية ، كما أوضح خوسيه لويس فيليتش ، المتحدث باسم اتحاد مراقبي الحركة الجوية (USCA) في جزر الكناري.

مناورات دون سابق إنذار

لكن القوات البحرية الأمريكية بدأت مناوراتها الجوية الخاصة دون إشعار مسبق أثناء مرورها عبر شمال جزر الكناري ، مما تسبب في صعوبات للمراقبين وشركات الطيران التي تطير من وإلى الجزر. بسبب تأخر الولايات المتحدة في الإبلاغ مقدمًا امتثالًا للمعايير الدولية لإعطاء إشعار مسبق عن أنشطتها الجوية في المنطقة. من الواضح أنه من جانب الولايات المتحدة احتقار للسيادة الإسبانية يقوم به ما يسمى “الحليف الوثيق”.

كانت حاملة الطائرات ، التي تزن ما يقرب من 100 ألف طن وقادرة على حمل 90 طائرة مقاتلة ، والتي مرت 50 ميلاً فقط قبالة الساحل الشمالي لجزيرة لا بالما ، متجهة نحو المغرب.

وكان برفقته طرادات وخمس مدمرات صواريخ ، يبلغ عدد أفرادها العسكريين 5000 فرد ، لإجراء مناورة عسكرية مشتركة مع البحرية المغربية – بين جزر الكناري والمغرب تسمى Lightning Handshake 2021 (بالإسبانية ، مصافحة مفاجئة) – التي شاركت فيها. فقط مع فرقاطة ومقاتلتان من طراز F-16 واثنتان من طراز F-5. وطائرة هليكوبتر.

انضمت المدمرة يو إس إس بورتر أيضًا إلى التدريبات البحرية من قاعدة روتا الإسبانية – على الرغم من وجود قاعدتها الثابتة هناك فقط بهدف التعاون في درع الناتو المضاد للصواريخ ، ولكن يُسمح للولايات المتحدة باستخدام هذه السفن في مهام أخرى ، مثل الهجوم بالصواريخ على قاعدة للنظام السوري في عام 2017 ، أضيف إليها بعد المناورات توقفت مدمرتان أخريان بدون قاعدة في روتا هناك. خطوة أخرى في إهانتنا.

تتزامن هذه المناورات مع المغرب ، المصحوبة بمظاهر ازدراء إسبانيا هذه ، مع فترة ستة أشهر قبل انتهاء – 21 مايو المقبل بعد ثماني سنوات من سريانها – لاتفاقية الدفاع في الولايات المتحدة وإسبانيا العسكرية ، والتي سيتم تمديدها من قبل. عام واحد ، لأنه سيتم تطبيق المادة 69 من الاتفاقية – والتي بموجبها إذا لم يقم أي من الطرفين بالإبلاغ خطيًا قبل ستة أشهر من نيته الإبلاغ عنها ، ولم تفعل إسبانيا ولا الولايات المتحدة ذلك – يتم تمديدها تلقائيًا لفترة سنة واحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *