وزارة ”أمزازي” تعدل حساب المعدل لنيل شهادتي الدروس الإبتدائية والإعدادية

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بصفة استثنائية، تعديل حساب معدل النقاط لنيل شهادة الدروس الابتدائية وشهادة نهاية السلك الاعدادي برسم الموسم الدراسي 2020/2021 خلافا لما هو معمول به في السنوات الماضية.

 

وبحسب رسالة وجهها المكلف بتدبير مجال الامتحانات والتقويم محمد ساسي، نيابة عن وزير التربية الوطنية، فإن نيل شهادة الدروس الابتدائية، أي السنة السادسة من التعليم الابتدائي، يتطلب احتساب مكون لمراقبة المستمرة يحتسب بنسبة 75 في المائة، فيما مكون الامتحان الموحد الإقليمي الذي نظم يوم الثلاثاء 22 يونيو الجاري، يحتسب بنسبة 25 في المائة فقط.

 

أما بخصوص نيل شهادة نهاية السلك الاعدادي، أي السنة الثالثة من التعليم الثانوي الاعدادي، وفق منطوق الرسالة ذاتها، فإنه يحتسب مكون المراقبة المستمرة بنسبة 50 في المائة، شأنه شأن مكون الامتحان الموحد الجهوي الذي نظم يومي الجمعة 18 والسبت 19 يونيو الجاري، بنسبة 50 في المائة.

 

ولا يسمح للتلميذ بالانتقال إلى مستوى السنة الأولى إعدادي إلا إذا حصل على معدل لا يقل عن 5 على 10، وبالانتقال إلى الجذع المشترك بالثانوي التأهيلي بحصول التلميذ على معدل لا يقل عن 10 على 20.

 

يشار إلى أن الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ عبرت عن “رفضها تطبيق العتبة المعيارية في ظروف الجائحة، في غياب أي مجهود من الوزارة لدعم التلاميذ المتعثرين الذين تركتهم لمصيرهم الذي سيؤثر سلبا على مستقبلهم الدراسي ويزيد في حدة الهدر المدرسي”.

 

ودعت الفيدرالية في بيان لها، الوزارة لـ”التراجع عن تطبيق العتبة المعيارية خلال هذه السنة لتحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص، وفي الوقت ذاته تخويل مجالس الأقسام سلطة فعلية في اتخاذ قرار الانتقال إلى القسم الموالي بكيفية تراعي خصوصية كل مؤسسة تعليمية”.

 

وطالبت بـ”فتح نقاش جدي ومسؤول حول منظومة التقويم التربوي وخصوصا بالأقسام الإشهادية بشكل يضمن تكافؤ الفرص بين تلاميذ التعليم العمومي وأقرانهم بالتعليم الخاص”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *