“الغلوسي” ينتقد برنامج “اوراش” ويصفه ب”البريكول”

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

أكد “محمد الغلوسي”، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، أن برنامج “أوراش” مجرد “بريكول” لكن الحكومة قدمته على أنه إنجاز عظيم وطموح يأتي في سياق تنزيل وعودها الانتخابية.

وأضاف “الغلوسي”

في تدوينة له على فايسبوك، أن برنامج أوراش شبيه بورش النظافة مثلا أو صباغة حائط بمدينة ما أو حتى جمع الكلاب الضالة من وسط المدينة والقيام بعملية “التحياح لطردها لأنها تخدش وجه مدننا الجميلة جدا”.

وتابع رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام أن البرنامج أيضا فرصة بالنسبة لبعض الجمعيات التي تمتهن الريع، ويبحث رؤساؤها عن “الكاميلة” والتقرب من السلطة ومواقع القرار، وأيضا مناسبة لبعض المنتخبين والمسؤولين لكي يسدوا الخير للمقربين والمقربات وتطعيم وإنعاش الخزان الانتخابي لضمان البقاء أو العودة للمؤسسات المنتخبة.

وأشار إلى أن هناك جمعيات محظوظة أكثر من غيرها حصلت على حصة الأسد من برنامج “الهمزة”، جمعيات لا برنامج لها وغير معروفة ولا يسمع لها أي أثرٍ يذكر في المجال التي تدعي أنه تشتغل فيه، وهي جمعيات حريصة بل وتتسابق على تلقي الدعم العمومي من المال العام دون تقديم أي تقرير يبرر أوجه صرف هذا المال “السايب”.

وقال الغلوسي إنه ” يفترض من الجهات الرقابية على المال العام افتحاص هذا البرنامج في كل مساراته وتقييمه مع تحديد مجال صرفه والتأكد من سلامة كل العمليات المرتبطة بتنفيذه.”

ولفت إلى أن هذا الدعم يأتي في ظرفية خاصة تطبعها الأزمة الاقتصادية والاجتماعية وغلاء الأسعار وثقل كلفة المعيشة فهل وزارة الشباب والثقافة والتواصل بتقديمها لهذا الدعم السخي لتنظيم مهرجانات تشكل فعلا جزء من حكومة ترفع شعارات التقشف وترشيد النفقات أم أن ذلك موجه فقط لعامة الناس وللاستهلاك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *