غالي: وهبي مسّ بحُرمة الجامعة المغربية و قُــدرة نجله العلمية و وجـب إقالته

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

طالب رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان؛ عزيز غالي، بضرورة العمل على محاسبة وزير العدل عبد اللطيف وهبي، على خلفية الخروقات التي شابت امتحان ولوج مهنة المحاماة.

وقال غالي، “بعد تهجُّــمه على جمعيات مُحاربة الفساد وهجومه على مهنة المحاماة، حيث كانت ارتفعت مجموعة من الأصوات مطالبة برحيله بعد فضيحة امتحان المحاماة، لن نطالب برحيله فقط؛ بل يجب محاسبته على كل ما شاب الإمتحان من خروقات”، مضيفا أن “هناك من تحدث عن رشى أعطيت في الإمتحان”.

وتابع رئيس “الجمعية المغربية لحقوق الإنسان”، في توجيه كلامه إلى وهبي، “نقول لك قل ما شئت فإنك والحياء شيئان لا يلتقيان، كما أنك في هذا التصريح مسست بحرمة وقدرة الجامعات المغربية، ومسست بقدرة ابنك العلمية لأن هناك الإجازة والماستر والدكتوراه، أما الحاصل على إجازتين فهذا يعني أنه محدود القدرات العلمية”.

ووفق غالي، فإن وهبي مس كذلك بقدراته العلمية، لأنه قال يتوفر ابنه على إجـازة في مونتريال، وكأن مونتريال اختصاص؛ في حين أنها مقاطعة (كمن يقول عنده الإجازة في الدار البيضاء)، مردفا في تدوينة له “التبجح بالغنا هو أشد أنواع الفقر، و”سير قلب على شي تقاشر سخان زبال مونتريال لأن لا تساوي حتى ريال”، وفق تعبير المتحدث.

وكان المتبارون الذين انتقدوا وهبي بعد عدم نجاحهم في امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، قد أكدوا، في بلاغ سابق لهم، أن  “الخروقات التي شابت امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة تستدعي فتح تحقيق نزيه سواء في شكليات المباراة والعيوب التي طالتها أو من حيث إعلان النتائج والشكوك التي تحوم حولها، مع ترتيب كل الآثار القانونية على ذلك”.

ومن بين الخروقات التي شابت الإمتحان وفق المصدر المشار إليه “خرق الملف الوصفي للمباراة حيث تم إقحام القانون المنظم لمهنة المحاماة مع أن القرار الوصفي للمباراة الذي أصدره وزير العدل حدد المواد المشمولة بالإختبار الكتابي لم يكن من ضمنها القانون المنظم للمهنة، لأن توصيف المباراة بقرار وزير العدل جعل من قانون المهنة موضوعا للاختبار في الشفوي، وتم إقحام ما يقرب 20 سؤالا متعلقا بمحور لا علاقة للمتبارين به في الاختبار الكتابي”.

ومن الخروقات كذلك، أن قرار وزير العدل تحدث عن أن الاختبار سيكون بنظام “QCM” الذي يعتمد نظام (سؤال صحيح= نقطتين ــ سؤال خطأ = 1 نقطة ــ عدم الاجابة = 0 نقطة)، لكن وزارة وهبي اعتمدت “بضغط من هيئات المحامين و جمعيتهم و خرجت عن قواعد نظام “QCM” و اعتمدت نظاما غريبا في التنقيط لتقليص عدد المتفوقين”.

تبعا للنقاش الدائر حول الموضوع، خرج وزير العدل عبد اللطيف وهبي بتصريحات قال فيها إن “ولدي عندو جوج إجازات، وعندو فموريال (مدينة بكندا)”، مضيفا ” باه لاباس عليه وخلص عليه وقراه فالخارج”، وهو ما أثار موجة سخرية لدى شريحة واسعة من نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *