المغرب يعقد اتفاق الاعتراف المتبادل لرخص القيادة مع 20 دولة أجنبية

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

قامت وزارة النقل واللوجيستيك بتوقيع اتفاقيات متبادلة للاعتراف برخص القيادة مع 20 دولة أجنبية، وتم توزيعها على 8 اتفاقيات مع دول عربية، و6 اتفاقيات مع دول إفريقية، و6 اتفاقيات مع دول أوروبية.

يجدر بالذكر، ووفقا للرد الكتابي من وزير النقل، أنه في إطار مبدأ المعاملة بالمثل، يتمكن أعضاء المجتمع المغربي المقيمين في بعض الدول التي تعترف ضمنيا برخص القيادة المغربية مثل فرنسا وكوريا الجنوبية ورومانيا وبولونيا واليابان وهنغاريا، من استبدال رخص القيادة المغربية برخص القيادة في تلك البلدان.

وبالتزامن مع ذلك، وبعد اعتماد المملكة المغربية لرخص القيادة الإلكترونية من الجيل الجديد، قامت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بإرسال النموذج الجديد إلى الجهات المختصة في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بهدف تعميمها على جميع القنصليات والسفارات المغربية.

ووفقا للرد من الوزير، يتم إجراء استبدال رخص القيادة المغربية بشكل عادي، ولم يتم تسجيل أي تأخير في تسليم رخص القيادة المغربية في تلك الدول، باستثناء إيطاليا حيث يتم تحديث الاتفاقية حاليا بعد تبادل عدة مراسلات مع السلطات الإيطالية.

كما عقد اجتماع عن بعد في 28 فبراير 2023 بين الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية والجهات المختصة الإيطالية، حيث تم مناقشة جميع القضايا المتعلقة بهذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *