انخفاض مفاجئ في أسعار الزيتون وزيت الزيتون بالجهة الشرقية

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

بعد أن شهدت أسعار زيت الزيتون ارتفاعات متتالية في الفترة الأخيرة، تفاجأ المواطنون في زايو والمناطق المجاورة بتراجع ملحوظ في أسعار هذا المورد الأساسي على موائد المغاربة.

تراوح سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون في سوق زايو ما بين 70 درهم و80 درهم، وفي سوق العيون الشرقية بين 65 درهم و75 درهم.

وبلغ سعر الكيلوغرام الواحد من الزيتون في سوق زايو ما بين 7 دراهم و8 دراهم، بينما بلغ سعره في سوق بوعرݣ ما بين 6.5 درهم و7.5 درهم.

أرجع مهنيون أن سبب هذا التراجع بسبب منع الحكومة المغربية لتصدير زيت الزيتون إلى خارج البلاد، بعد أن وصل سعره في السوق المغربية مؤخرًا إلى أكثر من 90 درهمًا للتر.

بالإضافة إلى تقييد التصدير، تم الإعلان عن تشكيل لجان سرية للقيام بدوريات في الأسواق لمراقبة عمليات البيع وضمان عدم وجود احتكار لزيت الزيتون والزيتون وعدم وجود مضاربة في الأسعار.

من ناحية أخرى، ينصح الفلاحون بعدم عصر الزيتون قبل منتصف نونبر المقبل، وانتظار هطول الأمطار أو الحصول على دورة سقوية، مما سيزيد من إنتاج زيت الزيتون في القنطار الواحد من الزيتون.

ووفقًا لمهنيين في مدينة تاوريرت، المعروفة بإنتاج هذا المنتج بكميات كبيرة، فإن القنطار الواحد من الزيتون يمكن أن يعطي من 7 إلى 13 لترًا في أحسن الأحوال، ولكن انتظار حتى ما بعد منتصف الشهر القادم قد يرفع هذا الرقم إلى ما بين 20 و22 لترًا في القنطار الواحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *