لجنة مراجعة مدونة الاسرة ترفع تقريرها الى جلالة الملك عبر رئيس الحكومة

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

أنهت الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة المهام التي أنيطت بها، والتي حدد في 6 ‏أشهر، وسلمت المقترحات لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، وذلك عقب استقباله ‏لأعضائها اليوم السبت 30 مارس 2024. ومن المقرر أن يرفع رئيس الحكومة بدوره تقرير الهيئة ‏لجلالة الملك محمد السادس نصره الله‎.‎

وأكد أخنوش في تصريح صحفي أن الهيئة اشتغلت وفق مقاربة تشاركية واسعة، عبر ‏تنظيم جلسات للاستماع والإنصات إلى مختلف الفاعلين من منظمات المجتمع ‏المدني العاملة في مجال المرأة والطفولة وحقوق الإنسان وأحزاب سياسية ومركزيات ‏نقابية وقضاة وممارسين وباحثين أكاديميين ومؤسسات وقطاعات وزارية، مشيرا إلى ‏أن الهيئة توصلت أيضا بمذكرات عبر البريد الإلكتروني، حيث انكبت على دراسة ‏المقترحات التي انبثقت عن هذه المشاورات التشاركية الواسعة.

‎كما جدد ذات المتحدث خالص شكره وامتنانه لأمير المؤمنين،جلالة الملك محمد السادس نصره ‏الله، على تفضله باعتماد هذه المقاربة التشاركية الواسعة، لإيجاد السبل الكفيلة ‏بتمكين الأسرة المغربية من لعب أدوراها كاملة باعتبارها الخلية الأساسية للمجتمع. ‏وأتشرف برفع مقترحات الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة إلى نظره السامي.

وتجدر الإشارة إلى أن جلالة  الملك محمد السادس قد وجه في شتنبر الماضي رسالة سامية ‏إلى رئيس الحكومة، تتعلق بإعادة النظر في مدونة الأسرة، والتي جاءت تفعيلا للقرار ‏السامي الذي أعلن عنه جلالته في خطاب العرش لسنة 2022‏‎.‎

وتقضي التعليمات الملكية السامية، برفع مقترحات التعديلات التي انبثقت عن ‏المشاورات التشاركية الواسعة، إلى النظر السامي لجلالة الملك، أمير المؤمنين، ‏والضامن لحقوق وحريات المواطنين، في أجل أقصاه ستة أشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *