نبيل بنعبد الله: “أخنوش” يتبجح باكتساح انتخابات نعلم أنهم فازوا فيها باستعمال المال وعرفت أضعف نسبة مشاركة في العالم

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

وصف نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، ما وصلت إليه السياسة في المغرب، بـ”الخطير” والذي يتوجب أن يتوقف عنده صناع القرار في الدولة، معتبرا أن الشباب والمواطنين، أصبحوا يفرون من التصويت في الانتخابات والمشاركة السياسية، مشيرًا إلى ما شهدته الانتخابات الجزئية التي نظمت في العاصمة الرباط والتي قال عنها إنها “استخدمت فيها الأموال، ومع ذلك عرفت أضعف نسبة مشاركة، ليس في المغرب، وإنما في العالم”.

وقال بنعبد الله، الذي كان يتحدث خلال مشاركته في ندوة بالملتقى الوطني لشبيبة العدالة والتنمية، أمس الجمعة، ببوزنيقة، إن الانتخابات التي جرت أمس الخميس في الرباط في دائرة المحيط التي تضم 179 ألف مسجل باللوائح الانتخابية، حيث لم يشارك منهم إلا 7200 ناخب من ضمنهم 1200 ورقة ملغاة، ولم تتعد نسبة المشاركة 6.6 في المائة، وهي أضعف نسبة مشاركة ليس في المغرب، ولكن في العالم”.

 

وأكد بنعبد الله أن هذه المحطة الانتخابية شابتها خروقات واسعة واستعمال قوي للمال، وأنه رغم ذلك تم تسجيل نسبة مشاركة ضعيفة، وأضاف متحدثا عن حزب أخنوش: يتبجحون اليوم باكتساح الانتخابات، ونحن نعلم كيف فازوا فيها… نعلم أن 6000 شخصا الذين صوتوا لصالح المرشح الفائز، صوتوا مقابل المال، ولولا استعمال المال لكانت نسبة المشاركة أقل بكثير”.

واعتبر بنعبد الله أن هذا العزوف الكبير “يعني أن الناس مبقاوش كيثيقو ولاسيما الشباب، وهذا شيء خطير، بحسب نبيل بنعبد الله، كما أعتبر في سياق أخر، أن الأوضاع السياسية والحقوقية في المغرب، تعيش حاليا فترة ما قبل دستور 2011.

وذكر المتحدث ذاته، أنه حينما نناقش مع صناع القرار أحلامنا، يقولون لنا إن كل هذا موجود في الدستور، لكننا نصطدم بالممارسة في الواقع، وذلك هو ما حدث تحديدا في الانتخابات الجزئية بالفقيه بنصالح والرباط التي استعمل فيها المال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *