شبكة دولية لتهريب المخدرات في شباك الأجهزة الأمنية المغربية

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

  أفادت مصادر مطلعة، أن الأجهزة الأمنية المغربية ونظيرتها الإسبانية تمكنت من تفكيك منظمة إجرامية، وصفت بـ”الخطيرة “، تعمل على تهريب المخدرات، وتبييض الأموال، ومهاجمة أفراد الأمن، الذين يعترضون سبيلها بين المغرب، وإسبانيا، متخصصة في تهريب المخدرات من شمال المملكة صوب سواحل الجنوب الإسباني.

المعطيات الأولية توضح أنه تم توقيف 30 فردا من الشبكة الإجرامية تضم مغاربة وإسبان- المسماة “آل كاستانيون”، والتي تتخذ من “كامبو دي جبل طارق”، منطقة في مدينة قادس، مركزا لعملياتها، علاوة على حجز طن من الحشيش لديها، ومبلغ مالي نقدي قيمته 350 مليون سنتيم، و6 عربات رباعية الدفع، و3 قوارب، والعديد من الأسلحة.

الشبكة التي تمتلك 17 عقارا بقيمة 3 مليارات سنتيم، تستغلها في التهريب، وتخزين المخدرات وإيواء عناصرها  بإسبانيا،تمكن الأمن المغربي والإسباني، من تجميد 24 حسابا بنكيا، ينتمي لمختلف عناصرها .

 صحيفة “إلباييس”  أوضحت أن الشبكة تعتمد في تهريب الحشيش المغربي على قاربين سريعين طولهما 12 مترا بقوة 300 حصان تصل قيمة كل واحد 100 مليون سنتيم، والقارب الواحد قادر على نقل 3 أطنان من الحشيش في الرحلة الواحدة، و أن زعيمها  أمر المهربين بمهاجمة كل من يحاول توقيفهم، سواء كانوا رجال أمن، أو منظمات إجرامية أخرى متخصصة في تهريب المخدرات.

ويأتي تفكيك هذه الشبكة بعد أن كشف تحقيقان محرجان لصحيفتي لـ”إلبايس”، و”إلاسبانيول”، الأسبوع الماضي، أن شبكات الحشيش أصبحت تتحدى الأمن، وتهاجمه في مدينة قاديس. وأظهرا أن السلطات الإسبانية حجزت في هذه المدينة 202 طن من الحشيش المغربي عام  2015، بارتفاع قدره 38 طنا تقريبا مقارنة مع عام 2014، التي حجزت فيها 164 طنا.

وأشار التحقيقان، كذلك، إلى حجز 373 طنا من الحشيش عام 2016 في إسبانيا، 40 في المائة منها حجزت في الجنوب الإسباني؛ مقابل حجز 378 طنا من الحشيش، عام 2015، 299 طنا منها حجزت في منطقة الأندلس، القريبة من الشمال المغربي، أي إن المحجوزات، التي تمت في هذه المنطقة تمثل 78 في المائة من محجوزات الحشيش في كل إسبانيا، حسب أرقام مركز الاستخبارات لمحاربة الإرهاب والجريمة المنظمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *