هجرةُ جماعية لعشرات مهنيي التمريض المغاربة إلى كندا

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

في الوقت الذي تستعد فيه الحكومة المغربية لاستقطاب ممرضات و ممرضين من الفلبين لسد الخصاص، استقبلت مقاطعة كيبيك بكندا، خلال أول شهرين من السنة الجارية، عشرات الممرضات والممرضين المغاربة، كجزء من برنامج التوظيف الحكومي الذي يدخل الآن مرحلته الرابعة.

وحسب ما أودرته مصادر إعلامية، فقد أطلقت حكومة كيبيك خطة في فبراير 2022 لتوظيف 1000 ممرض دوليًا، حيث تظهر أحدث البيانات الصادرة عن وزارة الصحة والشؤون الإجتماعية الكندية استمرار وصول مئات الممرضات من المغرب و تونس والكاميرون و الجزائر و لبنان و هايتي.

و تم خلال المرحلة الأولى من البرنامج، استقبال 205 ممرضا و ممرضة، و بحلول نهاية الخريف المقبل، من المفترض أن يعملوا كممرضين و ممرضات كاملي الأهلية في نظام الرعاية الصحية في كيبيك.

و خلال المرحلة الثانية من البرنامج، تم اختيار ما مجموعه 240 مرشحًا. وصلوا إلى كيبيك بين يناير و أبريل 2023، ومن المتوقع تجنيد 202 آخرين للمرحلة الثالة بين مايو و يوليو من هذا العام.

وأخيرًا ، سيتم اختيار 377 شخصًا آخر للمرحلة الرابعة، يرتقب وصولهم إلى كيبيك في خريف عام 2023، حيث يمكنهم البدء فورًا في التدريب.

وكانت سفارة الفلبين بالمملكة قد أعلنت أن الحكومتين المغربية و الفلبينية تسعيان إلى الوصول إلى اتفاقية تعاون عمالي، لجلب أكثر من 4600 عامل فلبيني، من بينهم المئات من الممرضات، و ذلك من خلال إبرام مذكرة تفاهم بين الطرفين في المرحلة الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *