وكالة المياه الغابات تعتزم تنفيذ مشاريع بأزيد من ملياري درهم هذا العام

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

تعتزم الوكالة الوطنية للمياه والغابات تنفيذ العديد من المشاريع السنة الجارية بغلاف مالي إجمالي قدره 2.678 مليار درهم.

سيتم ذلك وفق خطة عمل الوكالة لسنة 2023 التي قدمها مديرها العام عبد الرحيم هومي، في ثاني مجلس إداري لها ترأسه أمس الثلاثاء بالرباط رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

وتعتمد هذه الخطة على أربع محاور رئيسية وهي خلق نموذج جديد للمقاربة التشاركِية وتدبير وتطوير الفضاءات الغابوية حسب مؤهلاتها وتطوير وتحديث المهن الغابوية عبر رقمنتها والإصلاح المؤسساتي للقطاع.

وأوضح أخنوش بأن سيتم إعادة تصنيف المتنزهات الوطنية ال 10 وفقا لمنهجية أكثر واقعية تمكنها من الاستفادة من أساليب تدبير خاصة لتحقيق أقصى قدر من الفعالية من حيث تثمين الموارد الغابوية والحفاظ عليها.

وتم اختيار المنتزه الوطني لإفران كمشروع نموذجي لتفعيل هذه المقاربة.

الوكالة تعمل منذ تأسيسها على خلق مشاريع وبرامج مختلفة تندرج في إطار المحاور الأربعة الرئيسية التي حددتها استراتيجية “غابات المغرب 2020-2030” التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس في 13 فبراير 2020.

وذكر بأن الوكالة ستضمن مهمة الحفاظ على النظم الإيكولوجية للغابات وتعزيزها من خلال وضع تدبير يركز على فعالية ومهنية التدبير من خلال جعل القطاع أكثر تنافسية وحداثة وخالقا للثروة بهدف تعزيز الإمكانات الإنتاجية للغابةمن جهة ، وتطوير عرض سياحة بيئية ملائمة من جهة أخرى تعمل جنبا لجنب مع القطاع الخاص وتعبئته لخدمتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *