وزارة الأوقاف تعتزم هدم مراحيض مسجد الكتبية وتعويضها بأخرى تحت أرضية

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

تعتزم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، “هدم المرافق الصحية الحالية لمسجد الكتبية، وإحداث مرافق صحية جديدة تحت أرضية المسجد”.

وتعهد التوفيق في جواب عن سؤال برلماني كتابي وجهه اليه المستشار البرلماني خالد السطي ممثل الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين بأن المشروع سيأخذ بعين الاعتبار “خصوصيات الفن المغربي في عمارة وزخرفة المرافق الصحية بالمساجد التاريخية”.

وتقدر التكلفة المالية الإجمالية لمشروع تأهيل مراحيض مسجد الكتبية بـ25 مليون درهم، تؤطره اتفاقية شراكة بين الوزارة وإدارة فندق المامونية.

كما تعهد بإعادة تفريش المسجد وصباغة جدرانه من الداخل، وفق جواب عن استفسار وجهه إليه خالد السطي المستشار البرلماني عن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين.

وذكر بأن وزارته شرعت في “ترميم المقصورة القديمة وسكن الإمام وتدعيم سكن المؤذن بمسجد الكتبية بمراكش، بغلاف مالي قدره 1.1 مليون درهم”.

ويعتبر مسجد الكتبية من المعالم التاريخية للمملكة المغربية، إذ بدأ بناؤه الأول على يد الخليفة عبد المؤمن الموحدي سنة 541 هجرية/ 1147 ميلادية، ليتم هدمه بعد مرور سنوات قليلة على بنائه وتعويضه بمسجد الكتبية الحالي سنة 553 هجرية/ 1158 ميلادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *