منظمات سورية معارضة تتهم الأمم المتحدة بمحاباة نظام بشار الأسد

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

الملاحظ جورنال / أ ف ب

اتهمت 55 منظمة سورية قريبة من المعارضة، أو محسوبة عليها  اليوم الأربعاء  15يونيو 2016 الأمم المتحدة بـ “محاباة” النظام السوري في عملية إيصال المساعدات إلى السوريين المحاصرين في مناطق عدة بحسب قولها. وقالت منظمات سورية حقوقية، وطبية، وإغاثية، ومجالس محلية معارضة بينها الدفاع المدني، والشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقرير أعدته حملة “من اجل سوريا” بأنه “تتعرض مبادئ إنسانية أساسية كالنزاهة والاستقلالية وعدم الانحياز إلى انتهاكات خطيرة في سوريا، وهذه المرة على يد الأمم المتحدة نفسها“.

وحسب التقرير،  فإن ” الأمم المتحدة لم تقم بإيصال أي مساعدات إلى المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية بدون وجود إذن مسبق من سلطات  دمشق، على الرغم من وجود عدة قرارات صادرة عن مجلس الأمن معاقبة لذلك”.كما يؤكد نفس القرير “استخدام الحكومة السورية التهديد بالطرد لتقييد العمل الذي  تقوم به الأمم المتحدة ونطاق  عملها الجغرافي و الاشخاص المستهدفين من المساعدات”.

وقال روجر هيرن الذي تولى إدارة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في سوريا حتى العام 2011 والذي شارك في صياغة التقرير “لقد كان هناك فشل منهجي في الاستجابة التي تقودها الأمم المتحدة”. وأستند التقرير إلى شهادات موظفين حاليين وسابقين في الأمم المتحدة وعاملي إغاثة وناشطين معارضين ومدنيين محاصرين، وورد فيه “اختارت الأمم المتحدة الامتثال للقيود المفروضة من قبل الحكومة السورية على نشاطاتها وعملياتها على الأرض.

واعتبرت المنظمات في تقريرها أن اختيار المنظمة الدولية تقديم التعاون مع الحكومة السورية كأولوية مطلقة على ما سواه، وبغض النظر عن الأثمان المدفوعة لهذا الخيار؛ أوصل الأمم المتحدة إلى منح حق توزيع مليارات الدولارات من المساعدات الدولية إلى طرف واحد فقط من النزاع، بحسب ما ذكر التقرير . ورأت أن هذا الأمر أدى إلى التأثير على مسار الصراع الدائر، بل وحتى إطالة أمده.

وتعليقا على هذا الاتهام، أقر منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سوريا يعقوب الحلو بأن عملية إيصال المساعدات “ليست مثالية” لكنه شدد على أن الأمم المتحدة تواصل مساعدة السوريين وفق الحاجة. وأقر الحلو بأن الحكومة عرقلتإيصال المساعدات إلى بعض المناطق المحاصرة لكنه تسأل: “هل علينا نتيجة ذلك أن نترك المحاصرين الآخرين عرضة للجوع؟”.

وكانت الأمم لمتحدة قد أعلنت مؤخرا منحها الموافقات اللازمة لنقل المساعدات إلى المناطق المحاصرة، من طرف الحكومة السورية ، باستثناء منطقتي حي الوعر في مدينة حمص والزبداني في ريف دمشق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *