قرار عاملي يحدد المساحة المزروعة بالبطيخ الاحمر والأصفر بزاكورة

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

اصدر  عامل إقليم زاكورة قرارا عامليا يحصر “المساحة القابلة للاستغلال في زراعة البطيخ بنوعيه (الأحمر و الأصفر) في هكتار واحد كحدّ أقصى لا يمكن تجاوزه لكلّ مستغل، وفقا للوائح المحددة سلفا من قبل اللجنة المختصة، وذلك برسم الموسم الفلاحي الحالي 2025/2024”.

ووفقا لذات القرار ، فقد تم “تقنين البطيخ بنوعيه (الأحمر والأصفر) بهدف الترشيد الأمثل لاستعمال المياه وتأمين الحاجيات سواء بالنسبة للتزود بالماء الصالح للشرب أو توفير مياه السقي”.

ومن ضمن إجراءات المنع التي تضمنها القرار العاملي، بحسب ما نصّ عليه الفصل الثالث منه، أنه “يمنع منعا كليا زراعة البطيخ بنوعيه (الأحمر والأصفر) بالمناطق الممنوعة المتواجدة بالقرب من حقول الضّخّ لمياه الشرب (ZONE DE PROTECTION)”.

وبحسب القرار العاملي، فإن “هذه المناطق حددتها اللجنة المحلية في المناطق المخصصة للتزود بالماء الصالح للشرب وجنبات وادي درعة على طول الواحات وسرير الأودية. كما جرى التأكيد على “ضرورة توفر كل بئر أو ثقب مائي على عداد مائي والتأكد من أنه مشغل لاحتساب كمية المياه المستخرجة لاستعمالها في السقي وذلك بهدف تتبع حالة الفرشة المائية”. وبمقتضى ذلك، عهد للجنة المحلية مهمة قراءة العدادات الخاصة بالآبار والأثقاب المائية عند بداية الاستغلال ونهايته، بشكل دوري لمعرفة الكمية المستخرجة من مياه السقي وتتبع حالة الفرشة المائية.

وأشار القرار العاملي ذاته، إلى أن “اللجنة المحلية تجتمع لاتحاذ الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة في الموضوع في حالة عدم احترام المساحة المتفق عليها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *