مقاطعة فاس المدينة تحين قرار بلدي ينظم المرور والمراقبة الصحية للدواب

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

الملاحظ جورنال

نفى سعيد السرغيني، رئيس مقاطعة فاس المدينة العتيقة، ما تداولته بعض المنابر الاعلامية بخصوص منع مقاطعة فاس المدينة استعمال الدواب في نقل السلع والبضائع داخل أحياء وأزقة المدينة العتيقة مؤكدا على أن الأمر يتعلق بقرار تنظيم سير وجولان الدواب داخل المدينة العتيقة وليس منعها.
وحسب ما أورده موقع حزب العدالة والتنمية فقد أوضحت مقاطعة فاس المدينة العتيقة، في “مشروع تحيين قرار بلدي ينظم المرور والمراقبة الصحية للدواب”، أنه يتعين على أصحاب الدواب الحصول على رخصة بلدية للاستغلال تثبت صنفها وتتضمن رقمها الترتيبي الذي يجب إلصاقه بأذن الدابة.
وفي السياق ذاته يتعين أن تتوفر كل دابة من خلال الوثيقة ذاتها، على بطاقة صحية تضبط من خلالها وبصفة منتظمة ومستمرة حالتها الصحية التي يجب مراقبتها مرة كل شهر بالمصالح البيطرية للفندق الأمريكي الكائن بطريق تازة.
ويلزم القرار أصحاب الدواب بحمل الرخص الأصلية للاستغلال والبطائق الصحية قصد الإدلاء بها لدى السلطات المختصة، مؤكدا أنه لضيق أزقة المدينة يجب أن تأخذ الحمولة اتجاها عموديا يأخذ بعين الاعتبار اتجاهات المرور النازلة والصاعدة.
وتجدر الاشارة الى ان القرار ينص على مجموعة من التدابير التي يجب احترامها ومنها منع ضرب الحيوانات ضربا قد يتسبب في جروح أو كسور، بالإضافة إلى منع استعمال الآلات الحادة لوخز الدواب قصد تسريع ركضها، وعدم استعمال الحبال الحادة لتثبيت البضائع فوق ظهور الدواب وذلك من أجل تلافي جروح الحيوانات.
كما نبه القرار من جهة اخرى إلى أنه يمنع منعا كليا على أصحاب الدواب الحاملة للجلود المرور بالمثلث السياحي (سيدي احمد التيجاني، القرويين، ومولاي إدريس) من الساعة العاشرة وإلى غاية الساعة الثانية بعد الزوال، كما يمنع استغلال الدواب في نقل البضائع التي تفوق حمولتها طاقة هذه الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *