دعوات نقابية بفتح تحقيق في أسباب تسرب الغاز بحريق المحمدية

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

دعت النقابة الوطنية للبترول والغاز، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إلى فتح تحقيق على أسباب تسرب الغاز والحريق المهول الذي نشب بشركة صطوكاز لتخزين وتوزيع غاز البروبان، بمنطقة لافاليز القريبة من الميناء النفطي للمحمدية ومن مستودعات مملوكة لشركات أخرى في استيراد وتخزين غاز البوطان وبجوار حي سبليون.

وكانت السلطات المحلية أعلنت عن تسجيل خسائر بشرية، حيث تمكنت فرق التدخل، مدعومة بعناصر تابعة لشركة “مرسى المغرب” وشركة “ليدك”، من السيطرة على الحريق على الساعة الثامنة والنصف مساء.

وبخصوص حصيلة الخسائر المادية، أوضحت السلطات المحلية أنه تم إحصاء اشتعال النيران في 5 شاحنات صهريجية من أصل 7 كانت متواجدة بعين المكان، بحمولة 8 أطنان لكل واحدة منها.

وطالبت النقابة الوطنية للبترول والغاز، باتخاذ ما يلزم من القرارات المطلوبة لتأمين أرواح وممتلكات المواطنين وحمل الفاعلين في تخزين وتوزيع الغاز والمواد البترولية على احترام التزاماتهم القانونية في السلامة المهنية وسلامة المحيط.

كما نوهت بحالة الاستنفار والتدخل لسلطات الإطفاء لتطويق النيران قبل انتشارها للمخازن المجاورة في هذه المنطقة المهمة والحساسة في تأمين حاجيات المغرب من الموارد الطاقية.

وتحدث شاهد عيان عن تفاصيل الحريق المهول الذي اندلع، مساء الخميس، بمستودع للغاز بمدينة المحمدية. وكشف، أن الساكنة المجاورة للمستودع القريب من منطقة لا فاليز أحست برائحة الغاز المنبعثة من المستودع.

وأوضح أن الجهات المعنية لم تبادر للحد من هذه الرائحة، التي كانت تتزايد بشكل تدريجي، لافتا إلى أنه بمجرد اندلاع الحريق، هرول مسرعا إلى منزله لإجلاء أسرته خوفا من لهيب النيران التي كانت تشتد بشكل سريع. وشدد على أنه بين الفينة والأخرى تنبعث روائح الغاز التي تزكم الأنوف من المستودع دون تدخل المسؤولين عنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *