السلطات المغربية تشدد المراقبة على الحدود لمنع دخول مسحوق الحشرات

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

تواصل السلطات المغربية تشديد المراقبة على مسحوق الحشرات أو المنتجات الغذائية التي تحتوي على مسحوق الحشرات غير مسموح لها بالدخول إلى المغرب، وذلك بعدما أعطت المفوضية الأوروبية، الضوء الأخضر لتربية وتسويق واستخدام الحشرات في أطباق الأوروبيين.

وتشير المصادر، إلى أن مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، تواصل ومنذ أيام بتشديد المراقبة عند الاستيراد، حيث سيتم إرجاع أي مسحوق الحشرات او منتوج يحتوي على مسحوق الحشرات، مؤكدا أن المملكة غير معنية بقرارات الاتحاد الأوروبي بخصوص هذه المنتجات.

وأضاف المصدر ذاته، أن المملكة لا تنتج هذه المواد الغذائية التي يصطلح عليها بالمواد الغذائية الجديدة، مؤكدا أن تعليمات صارمة أعطيت لمفتشي المكتب المتواجدون بالنقاط الحدودية من موانئ ومطارات والمعبر الحدودي البري بالكركرات جنوب المملكة بتعزيز عمليات المراقبة الخاصة بهذا النوع من المنتجات.

وفي حالة إذا ما تم ضبط أية شحنة من مسحوق الحشرات أو شحنة من المنتجات الغذائية الجديدة التي تتضمن في تركيبتها مسحوق الحشرات، يؤكد مصدر الجريدة، انه سيتم إرجاعها ولن تدخل التراب الوطني.

وأشار أن المكتب قام كذلك بإشعار المستوردين بهذا القرار الخاص بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، لتجنب هذه المنتجات، والتي تتضمن إما مسحوق صرصور الحقل أو ما يعرف بالكريكيت ومسحوق دودة الوجبة أو يرقة الخنفساء.

وأثار هذا القانون الذي تم اعتماده من قبل الاتحاد الأوروبي في 24 يناير 2023 ضجة على شبكات التواصل الاجتماعي، إذ حتى وقت قريب، كان استهلاك وتسويق الحشرات الصالحة للأكل يخضع للوائح أوروبية صارمة للغاية.

اشترط القانون أن يظهر مؤشر في قائمة المكونات على عبوة المنتج، يشير إلى احتوائه على مسحوق الديدان والصراصير بقصد تنبيه المستهلكين، خصوصا الذين يتبعون نظاما غذائيا بدون بروتين حيواني أو لديهم حساسية من الحشرات الصغيرة.

وسيتم بيع المنتجات، والتي حددت بروكسيل الجرعات القصوى وشكل استخدامها، على شكل مساحيق يتم إدخالها في دقيق البسكويت أو المعكرونة على سبيل المثال، بقياس حوالي 3 غرام من مسحوق الكريكيت لكل 100 غرام من الحبوب و1.5 غرام كحد أقصى في البسكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *