“امهيدية” يحذر من التهاون في مواجهة أزمة نذرة الماء بجهة الدار البيضاء – سطات

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

حذر والي جهة الدار البيضاء سطات، محمد امهيدية، من أي تهاون في مواجهة أزمة الماء التي تهدد العاصمة الاقتصادية ونواحيها.

وأفادت مصادر إعلامية محلية أن والي جهة الدارالبيضاء سطات، عقد مؤخرا، اجتماعا مع عمدة العاصمة الاقتصادية، نبيلة الرميلي، ورئيس الجهة عبد اللطيف معزوز، وكذا بعض الجهات المسؤولة على قطاع الماء، لمناقشة سبل وتدابير لمواجهة شبح العطش.

وأضاف ذات المصدر، أن محمد امهيدية طالب بتحويل مياه التحلية بالجرف الأصفر إلى بعض الأقاليم التي تعاني من شح المياه، مع تأكيده على ضرورة تحسيس المواطنين بأهمية ترشيد استعمال المياه.

وأبرز المصدر ذاته، أن والي جهة الدار البيضاء سطات، طالب بالتقيد السريع والتام بمضمون الدورية التي وجهتها وزارة الداخلية قبل أيام، بعد توالي سنوات الجفاف وقلة التساقطات المطرية.

ومن جهته، دعا وزير التجهيز والماء، نزار بركة، في وقت سابق، من المواطنين إلى ترشيد استخدام المياه، في ظل استمرار الجفاف للسنة الخامسة على التوالي.

وقال بركة، عقب اجتماع المجلس الحكومي، إن المملكة تواجه مرحلة حرجة، بكون معدل التساقطات المطرية لم يتجاوز 21 ملمترا، أي بتراجع بنسبة 67 في المائة.

وأوضح وزير التجهيز والماء، أن الجميع يأمل خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، بأن تكون هناك أمطار لتساعد في ملء السدود، التي لا تتجاوز حاليا 23.5 بالمائة، أي ما يعادل 3 مليار و790 مليون متر مكعب.

وأوضح ذات المتحدث، أن سد اللوكوس خلال الأشهر الأولى، أصبح لا يزيد عن 23 مليون متر مكعب، أما بالنسبة لملوية، فإن المياه التي دخلت له 121 مليون متر مكعب. وفيما سبو خلال الأشهر الأولى لهذه السنة، فقط 90 مليون متر مكعب.

وبالنسبة لسد أبي رقراق، تراجع هذا العام إلى 14 مليون متر مكعب، وكذا سد أم الربيع شهد تراجعا ب 195 مليون متر مكعب هذا العام، وسد سوس ماسة استقبل فقط 10 مليون متر مكعب هذا العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *