وزارة السياحة تطلق الأسبوع المقبل برنامجا لدعم قطاع السياحة بميزانية تبلغ 72 مليار سنتيم

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني،اليوم الأربعاء، عزمها إطلاق برنامج جديد لدعم الاستثمار في القطاع السياحي، بهدف دعم القدرة التنافسية للنسيج الاقتصادي السياحي.

جاء ذلك في عرض قدمه منصف طيبي، مدير التقنين والتطوير والجودة بالوزارة، وذلك في لجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب، بحضور الوزيرة فاطمة الزهراء عمور.

وأوضحت الوزارة أن البرنامج سيتم الإعلان عنه رسميا الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أن ميزانية البرنامج ستبلغ 720 مليون درهم (72 مليار سنتيم).

ووفق المعطيات المتوفرة لجريدة الملاحظ جورنال، فان البرنامج الجديد يتعلق بدعم الاستثمار في قطاع السياحة مع “مغرب المقاولات”، بمحورين، وهما “المساعدة التقنية ودعم الاستثمار”.

ويتضمن البرنامج الجديد حسب ذات المعطيات، ثلاثة مكونات، وهي “استثمار السياحة”، والذي يتعلق بدعم التنشيط السياحي والإيواء السياحي المصاحبة لعرض ترفيهي”.

ويتعلق المكون الثاني بـ”مواكبة سياحة”، الذي يدعم الخبرة التقنية والمواكبة لفائدة مقاولات القطاع في حدود مليون درهم عن كل مستفيد، ثم مكون “تطوير السياحة”، والذي يخص المشاريع المستدامة.

يذكر أن القطاع السياحي حقق نتائج استثنائية خلال العام الماضي، حيث بلغ عدد الوافدين على مراكز الحدود في المغرب 14.5 مليون سائح، ما يعادل ارتفاعا قدره 34 بالمائة مقارنة بسنة 2022، وزائد 12 بالمائة مقارنة مع سنة 2019.

ووفق معطيات الوزارة، بالنسبة لليالي المبيت المسجلة في مؤسسات الإيواء المصنفة، فقد بلغت 25.6 مليون سنة 2023، ما يشكل ارتفاعا قدره 35 بالمائة مقارنة بسنة 2022 و1.5 بالمائة مقارنة بسنة 2019.

وسجلت مداخيل السياحة بالعملة الصعبة ارتفاعا بنسبة 12 بالمائة، حيث ارتفعت من 93.6 مليار درهم إلى 105 مليار درهم خلال سنة 2023، بزيادة قدرها 33 بالممائة مقارنة مع 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *