آخر تطورات تعزيز العلاقات المغربية الروسية

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

استقبل ميخائيل بوغدانوف، الممثل الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى الاتحاد الروسي، لطفي بوشعرة، يوم الاثنين، في لقاء تمحور حول مجموعة من القضايا الثنائية.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية بأن المحادثات تناولت سبل تعزيز العلاقات الودية التقليدية بين المغرب وروسيا، مع التركيز على أهمية استمرار الحوار السياسي النشط حول القضايا ذات الأولوية، بما في ذلك النزاعات والأزمات الراهنة في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويأتي هذا اللقاء في سياق الاحتفال بالذكرى السادسة والستين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وروسيا، التي تصادف فاتح شتنبر الماضي. وفي هذه المناسبة، أبدت السفارة الروسية بالمغرب تأكيدها على عمق الروابط التي تجمع البلدين، مشددة على ضرورة تعزيز التعاون الثنائي في مجالات متعددة، بما يساهم في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين. وقد أكد مسؤولون من كلا الجانبين على عزمهم تطوير آليات التنسيق والتعاون، مما يعكس الإرادة المشتركة لتعميق العلاقات.

وعلى الرغم من كون الجزائر تعتبر حليفًا استراتيجيًا لموسكو، فإن الرباط وموسكو تمكنتا من الحفاظ على علاقات متميزة، تتسم بالحياد وعدم الاصطفاف،  وأظهرت هذه العلاقات مرونة ملحوظة، تجسد في الحرص المتبادل على تجنب التدخل في القضايا الحساسة، خاصة قضية الصحراء بالنسبة للمغرب والأوضاع في أوكرانيا بالنسبة لروسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *