صحيفة أمريكية: المغرب لن تتغير مكانته الإستراتيجية مع ترامب

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

أكدت صحيفة “دالاس تايمز” الأمريكية في مقال لها، أن التغييرات التي ستعرفها الإدارة الجديدة برئاسة “دونالد ترامب”، على مستوى السياسات الخارجية لا تهم المغرب نهائيا، متوقعة على العكس من ذلك أن تتعمق العلاقات بين البلدين.

و قالت الصحيفة الأمريكية، نقلا عن مسؤول مؤثر في الإدارة الأمريكية، إن العلاقات بين الرباط و واشنطن ستزداد قوة، رغم التخوفات الصادرة من البعض عقب انتخاب “دونالد ترامب” رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، و الذي تم تنصيبه رسميا الجمعة الماضي. مشيرة إلى أن المغرب سيستمر في قلب الإستراتيجية الأمريكية، و أن الإدارة الجديدة ستقوم بتعزيز العلاقات في مجالات متعددة، و خصوصا المجال الأمني و الإستخباراتي.

و أوردت الصحيفة، أن المغرب يحتل مكانة متميزة في السياسة الخارجية الأمريكية، و ذلك بفضل اتفاقية التبادل الحر التي تعتبر الإتفاقية الوحيدة مع بلد من شمال إفريقيا، و أيضا بفضل انخراط المغرب في الإستراتيجية الدولية لمكافحة الإرهاب، و الدعم المغربي القوي للقوات الأمريكية في إفريقيا “أفريكوم”. مبرزة أن المغرب يعد شريكا للولايات المتحدة في الحرب على الإرهاب، التي تم إعلانها عقب أحداث الحادي عشر من شتنبر 2001. مؤكدة أن مكانة المغرب تعززت مع ظهور تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، في إطار المبادرة الأمريكية لمنطقة الساحل، الرامية لتأمين الإمتدادات الصحراوية الشاسعة من موريتانيا إلى تشاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *