عاجل: المغرب يفقد أيقونة السينما و المسرح “نعيمة المشرقي”

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

أعلن المخرج المغربي “أحمد بوعروة’ زوال اليوم السبت 05 شتنبر، خبر وفاة الممثلة المغربية “نعيمة المشرقي” عن عمر يناهز 81 سنة.

وقال بوعروة في تدوينة على حسابه الشخصي على منصة “فيسبوك”: “الأخت والرفيقة والصادقة والصدوقة” و”لحبيبة مي” و “المحبوبة “و”الساكنة” في كل القلوب المغربية الفنانة ” نعيمة لمشرقي ” في ذمة الله..رحمها الله وغفر لها وأسكنها فسيح جناته..انا لله وانا اليه راجعون”

و الراحلة نعيمة المشرقي الوجوه الفنية في المغرب، حيث أظهرت موهبة استثنائية في المسرح من خلال مشاركتها في العديد من المسرحيات إلى جانب أشهر الفرق المسرحية بالمملكة، مثل فرقة المعمورة، بساتين، مسرح الأنس، وفرقة الإذاعة والتلفزة المغربية.

وحظيت الراحلة بتكريمات عديدة على مدار مسيرتها الفنية، منها جائزة أحسن أداء صوتي في مسلسل “أمينة” خلال مهرجان الإذاعات العربية بالقاهرة سنة 1998. منذ عام 1964، دأبت الفنانة على الظهور عبر شاشات التلفزيون من خلال البرامج والمسلسلات، حيث كانت أول ممثلة تؤدي دورًا نسائيًا في سلسلة “عائلة رام دام”. كما شاركت في أكثر من 20 فيلمًا عالميًا بين الإيطالية والفرنسية، إضافة إلى أفلام مغربية مثل “عرس الدم”، “فاتن”، “معركة الملوك الثلاثة”، “لالة حبي”، و”زقاق السنونو”.

نعيمة المشرقي لم تكتفِ بمسيرتها الفنية، بل كانت أيضًا سفيرة النوايا الحسنة لدى اليونسيف، مستشارة للمرصد الوطني لحقوق الطفل، ونائبة رئيسة النقابة الوطنية لمحترفي المسرح، مما يجعل رحيلها خسارة كبيرة للمشهد الفني والثقافي بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *