الأوقاف تفرض شروطا صارمة على توقيت وخطبة صلاة الجمعة

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

حددت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية شروط صارمة لإقامة صلاة الجمعة بالمساجد المفتوحة في وجه المصلين ابتداء من يوم الجمعة المقبل (16 أكتوبر).

وحسب المذكرة التي اطلعت عليها “آشكاين”، فإن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، حددت مدة 20 دقيقة فقط لفتح المساجد في وجه المصلين قبل موعد صلاة الجمعة، فيما حددت 15 دقيقة كوقت اقصى لإلقاء خطب الجمعة.

وحثت الوزارة ذاتها مندوبيها الجهويين على اتخاذ كل الاستعدادات للازمة لإقامة صلاة الجمعة، بما في ذلك التدابير الاحترازية المنصوص عليها في البروتوكول المعمول به.

وبخصوص خطبة الجمعة، فرضت الوزارة خطبة موحدة على كل مساجد المملكة، وشددت على “وجوب التقيد بها وعدم التصرف فيها، حذفا أو إضافة، بأي وجه من الوجوه، طالبت إخبار مديرية المساجد بكل مخالفة لهذه التعليمات عند الاقتضاء”.

وكانت الوزارة نفسها قد أعلنت أنه تقرر الرفع من عدد المساجد المفتوحة إلى عشرة آلاف مسجد، وأن تقام صلاة الجمعة فيها، بالإضافة إلى الصلوات الخمس، وذلك ابتداء من صلاة يوم الجمعة 28 صفر 1442 هـ الموافق ل 16 أكتوبر 2020 م.

وأكدت الوزارة، في بلاغ سابق لها، أنها ستقوم بما يلزم لإنجاح هذه العملية ومتابعتها بتنسيق مع السلطات المختصة، مبرزة أنه ستراعى في المساجد المفتوحة لصلاة الجمعة نفس الاحترازات الصحية المرعية في المساجد التي سبق فتحها للصلوات الخمس. كما سيراعى تطور الوضعية الوبائية على الصعيدين الوطني والمحلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *