الجيش المغربي يحصن نفسه بمنظومات دفاعية من الصين واسرائيل وأمريكا

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

تلقى المغرب مؤخرًا منظومة دفاع صينية التي طلبها في عام 2017. كما تحاول الولايات المتحدة بيعه صواريخ باتريوت منذ عام 2019 ، والآن تقدم إسرائيل صاروخ Lightning-8.

وبحسب مواقع اخبارية إسرائيلية ، فإن المفاوضات بين المغرب وشركة صناعة الطيران الإسرائيلية بشأن شراء نظام Barak-8 مستمرة.

وبدأت المفاوضات ، التي نقلتها الصحافة الإسرائيلية نهاية نوفمبر الماضي ، بزيارة وزير الدفاع بني غانتس للمغرب لصالح توقيع اتفاق أمني بين البلدين.

وتسمح مثل هذه الاتفاقية لمصدري الأمن الإسرائيليين ببيع المعلومات والأنظمة البحرية للمغرب.

تم تطوير Lightning-8 بالاشتراك بين إسرائيل والهند مع تطبيقات البحر (السفن) والأرض (النظام الأرضي). النظام ، وفقًا لإصدارات الشركة المصنعة ، يعرف كيفية الحماية في نطاق يصل إلى 150 كم من مجموعة متنوعة من التهديدات الجوية.

يأتي التقرير الخاص بالمفاوضات بشأن شراء نظام إسرائيلي عندما تشير المنشورات في المغرب إلى استلام أول نظام GD صيني من النوع FD-2000B تم طلبه في عام 2017.

وقد تم طلب ما مجموعه أربعة أنظمة من هذا القبيل من الصين. وجاء في المنشور أن “القاعدة العسكرية للدفاع الجوي التي تم افتتاحها مؤخرا تقع على بعد حوالي 50 كيلومترا شمال الرباط في سيدي يحيى الغرب”. تخزن القاعدة أيضًا نظام Sky Dragon 50 ، المصنوع أيضًا في الصين.

تعتمد المفاوضات مع IAI على ميزانية الدفاع المغربية لعام 2022. وكجزء من هذا ، سيتم تخصيص 12.8 مليار دولار لـ “شراء وإصلاح معدات القوات المسلحة الملكية” ، والتي تتعلق بشراء أسلحة جديدة ، مما يعني توقيع جديد. صفقات السلاح. وفقًا للتقارير ، حصل المغرب بالفعل على نظام إسرائيلي ضد كاشطات SkyLock وهو عميل طويل الأمد للطائرات بدون طيار التي تنتجها IAI.

إلى جانب الأنظمة الصينية ، يعمل الأمريكيون أيضًا على تحريك المرجل. في نوفمبر الماضي ، وافق البنتاغون على تصدير نظام PAC-3 MSE Patriot إلى مجموعة متنوعة من البلدان ، بما في ذلك المغرب. استمرت المناقشات بين الولايات المتحدة والمغرب بشأن هذه المسألة منذ عام 2019 على الأقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *