تخصيص 3 ملايير درهم لتوفير الأعلاف و إعادة جدولة ديون الفلاحين

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

تحدث فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية عن البرنامج الذي أعطيت بخصوصه التعليمات الملكية البارحة، لكي تتدخل الحكومة للحد من آثار سنة جافة قلت فيها الأمطار وكانت بعيدة عن معدلات السنوات العادية.

وأشار لقجع في ندوة صحفية، أعقبت المجلس الحكومي، اليوم الخميس، أنه لتخفيف هذه الآثار سيتم رصد 10 مليارات درهم، ثلاثة منها ستأتي كمساهمة من صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وشرح لقجع توزيع الغلاف المالي للبرنامج، مشيرا أنه سيتم تخصيص 6 مليار درهم لإعادة تمويل وهيكلة ديون الفلاحين وخاصة الصغار منهم، لأنه في بداية كل موسم فلاحي يلجأ الفلاحون إلى قروض بنكية لتمويل نشاطهم الفلاحي.

وأوضح أنه في بداية كل موسم فلاحي، تتدخل الدولة إلى جانب مختلف الفدراليات المهنية لتأمين المحصول الفلاحي السنوي، والآن بعد ندرة التساقطات التي كان لها انعكاس خاصة على الأنشطة الفلاحية الخاصة بالخريف، فسيتم صرف مليار درهم لتأمين الموسم الفلاحي.

وأضاف أن 3 مليار درهم أخرى ستوجه لمختلف الفئات المتضررة خاصة مربي الماشية، عبر توفير الأعلاف الضرورية بأثمان مناسبة، وتوفير الأدوية لمختلف المواشي.

وأشار لقجع أن رئيس الحكومة سيترأس هذا اليوم، اجتماعا لمختلف القطاعات الوزارية المسؤولة عن تنفيذ هذا البرنامج وأجرأته على أرض الواقع في أسرع وقت ممكن، وبالفعالية الضرورية حتى تكون الحكومة والدولة إلى جانب هذه الشريحة من المجتمع التي تساهم في السنوات العادية في الرفع من القيمة المضافة للاقتصاد الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *