ايت الطالب يبسط الإجراءات المتخذة لتنزيل ورش تعميم الحماية الاجتماعية

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

قدم وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد ايت الطالب، الإجراءات التي اتخذتها وزارته لحد الآن، من أجل تنزيل ورش تعميم الحماية الاجتماعية، وذلك منذ أن أعطى الملك محمد السادس الانطلاقة لهذا الورش المجتمعي.

آيت الطالب، الذي كان يتحدث بمجلس النواب، اليوم الإثنين، بالجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية، أفاد أن وزارته عملت لحد الآن على أَجْرَأة تعميم الحماية الاجتماعية بتوقيع ثلاث اتفاقيات-إطار أمام الملك محمد السادس، يوم 14 أبريل 2021، لفائدة فئة التجار، والحرفيين، والمهنيين، ومقدمي الخدمات المستقلين، والحرفيين…، فضلا عن إصدار القانونين رقم 30.21 و31.21 المتعلقين بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن ‏المرض ونظام للمعاشات لفائدة فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.
وأضاف وزير الصحة، أن وزارته عملت أيضا على إدراج فئات أخرى، للاستفادة من هذا الورش، وذلك من خلال المصادقة على المراسيم المتعلقة بالأشخاص الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة، والتجار والصناع التقليديين الذين يمسكون محاسبة، والمقاولين الذاتيين، والأطباء، والصيادلة، والموثقين، والبياطرة، والمهندسين المسّاحين الطوبوغرافيين وغيرهم، وعددهم 3,4 مليون بمعية ذوي حقوقهم.
وأشار الوزير إلى أنه تم أيضا العمل على مراسيم جديدة ستضمن التأمين الصحي وتوفير المعاش لفائدة ما يناهز 8 ملايين مغربي ومغربية (فلاحة وحرفيين وسائقي سيارات الأجرة وفنانين بالإضافة لذوي الحقوق المرتبطين بهم. وسيتواصل العمل على إدماج الفئات المتبقية وكذا الفئات المعوزة المستفيدة من نظام المساعدة الطبية “راميد”.

ويأتي تنزيل ورش الحماية الاجتماعية في أعقاب التعليمات الملكية التي وجهها الملك محمد السادس للحكومة، بمناسبة خطاب العرش لسنة 2020، وهو الخطاب الذي شكل الانطلاقة الحقيقية لتعميم ورش الحماية الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *