“أونسا” تفتح تحقيقا في تلوث الفراولة المصدرة إلى أوروبا ونتائجه ستظهر مساء هذا اليوم

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

قال مصدر في المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، إن هذا الأخير، فتح تحقيقا بخصوص ما أعلن عنه الاتحاد الأوروبي، من تفيعل نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف (RASFF)، عقب اكتشاف تلوث التهاب الكبد الوبائي “أ” في الفراولة المستوردة من المغرب.

وأوضح المصدر في حديث مع وسائل الإعلام الإليكترونية ، أنه تم التعرف على مصدر شحنة الفراولة المعنية بالتحذير الأوروبي، وتم أخذ عينة من المنتوج الذي يتم تصديره، وأرسل إلى أحد المختبرات المعتمدة.

وأفاد المصدر بأنه من المرتقب أن تصدر نتائج التحاليل مساء اليوم، وإذا ثبتت أنها إيجابية سيتم سحب الرخصة من الجهة المصدرة للفراولة.

المصدر ذاته قال إن التحذير الأوروبي لا يتعلق بالمطلق بمنتوج الفراولة الموجود في السوق المغربية، مشيرا إلى أن “أونسا” تعتمد نظاما للرصد واليقظة، يتم تنفيذه بصرامة لحماية المستهلك المغربي.

وكانت التحليلات الأوروبية، أظهرت أن “مستويات التلوث في الشحنة المغربية المصدرة، تجاوزت الحد الأقصى المسموح به”، مما دفع الاتحاد الأوروبي إلى التعبير عن قلقه، مرجحا أن يكون التلوث ناجم عن “استخدام المياه العادمة المعالجة لري ضيعات الفراولة بالمغرب”.

ووفق منظمة الصحة العالمية، فإن التهاب الكبد A هو مرض كبدي معدي، يسببه فيروس التهاب الكبد A (HAV)، وينتقل بشكل رئيسي عن طريق استهلاك المياه أو الطعام الملوث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *