حمضي: تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة بالمغرب لا يدعو للقلق

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها لوزارة أن الحالة تم اكتشافها ضمن البروتوكول الصحي المعتمد في المملكة منذ بدء هذا الإنذار الصحي العالمي، حيث خضع المصاب للرعاية الصحية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش، وهو في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق.

تعليقا على ذلك، يقول الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية؛ الدكتور الطيب حمضي، إن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة بالمغرب “أمر لا يدعو للقلق”، مضيفا أن ذلك يؤكد نجاعة وفعالية نظام اليقضة الصحية المغربية”،

وأوضح حمضي في تصريح معمم “لا شيئ يدعو للقلق، لكن يجب تفعيل المراقبة بالنسبة للمواطنين، عبر النظافة وزيارة الطبيب بالنسبة للأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض تشبه أعراض الإصابة بالفيروس والإبتعاد عن الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض متشابهة”.

وأكد المتحدث أن تسجيل حالة إصابة بجدري القردة بالمملكة “ليس مفاجئا ولا يدعو للقلق لأن هذا الفيروس يمكن أن يدخل أي بلد؛ خاصة أنه ينتقل بسرعة ويمكن أن يسافر مع الإنسان، وبالتالي فيمكنه دخول أي بلد في العالم”.

ووفق الباحث في السياسات والنظم الصحية، فإن “نظام اليقضة الصحية المغربية هدفه الكشف المبكر للحالات الوافدة والحد من انتشار الفيروس محليا بالإضافة إلى الإهتمام صحيا بالحالات المصابة ابتداء من مرحلة العزل مرورا بمنحها العلاج المناسب وصولا إلى الحد من مضاعفات الإصابة بالفيروس”.

وخلص حمضي بالتأكيد أنه “يجب على المواطنين ومهني الصحة على حد سواء أن لا ينتظروا تفشي الفيروس للقيام بالوقاية، بل يجب اتباع الإرشادات الصحية حتى يتم تفادي انتشار الفيروس في بلادنا”، مشيرا إلى أن “ضبط أول حالة يؤكد أن الفيروس ينتشر بسرعة وعلينا محاربته بالوقاية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *