أخبار غير سارة للممرضين المغاربة من السلطات “الكندية”

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

أعلنت حكومة كيبيك عن قرارها عدم توظيف الممرضين والممرضات المغاربة ضمن بعثاتها القادمة لتوظيف العمال الأجانب المؤقتين، وذلك بعد التفاهم مع السلطات المغربية بهدف الحفاظ على استقرار وضعية العمل وعدم التأثير سلبًا على النظام الصحي في المغرب.

وكشف عدد من الممرضين المغاربة الراغبين في الهجرة إلى “كندا” عن توصلهم ببريد إلكتروني يؤكد اتفاق السلطات المغربية مع نظيرتها الكندية على عدم توظيف ممرضين مغاربة، وهو ما أثار حفيظة عدد من الراغبين في الهجرة، الذين أكدوا أن الأمر يتعلق بـ”ممارسة غير مسبوقة” و”مساس بحرية الأفراد”.

ويهدف القرار، الذي يدخل في إطار “ممارسات التوظيف الأخلاقية”، إلى الحد من استنزاف الموارد الصحية في المغرب، الذي يحتاجها داخل منظومته الصحية، وبدلاً من ذلك، ستركز كيبيك خلال فعاليات “أيام كيبيك” التي ستنعقد في الرباط يومي 26 و27 أكتوبر 2024، على توظيف مقدمي الرعاية (مساعدي الممرضين) فقط، وفقًا لما تم الاتفاق عليه بين الطرفين.

وأكدت مصادر عليمة أن الوظائف المعلنة خلال هذه الفعاليات ستقتصر على المرشحين الذين يحملون الشهادات المطلوبة حسب العروض المنشورة فقط، وهو التوجه الذي يأتي بعد سنوات من الطلب الكبير على الممرضين المغاربة في كيبيك، حيث نظمت خلالها حملات توظيف واسعة النطاق.

وكانت حكومة كيبيك قد خصصت في عام 2022، ما يقدر ب 65 مليون دولار كندي لتدريب 1000 ممرض أجنبي، وشهدت نفس السنة مغادرة حوالي 400 ممرض مغربي للعمل في كيبيك، وهو ما دفع العديد من المنظمات المغربية إلى التنبيه بالمخاطر المحتملة لهذا النزيف المستمر في قطاع الصحة نظرا للنقص الحاد في الكوادر الصحية.

يذكر أن هذا القرار يُعد خطوة تهدف إلى تحقيق التوازن بين احتياجات كيبيك في القطاع الصحي وضرورة الحفاظ على استقرار النظم الصحية في الدول المصدرة للكوادر الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *