العرائش: مهرجان جماعة سوق الطلبة “الفروسية .. تراث الأجداد ومسؤولية الأحفاد”

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

شكلت الدورة السادسة لمهرجان جماعة سوق الطلبة، بإقليم العرائش، المنظم من 10 إلى 12 أكتوبر، فرصة لإبراز ثراء التراث غير المادي لهذه الجماعة القروية وتعزيز إشعاعه على المستويين الجهوي والوطني.

وتميز هذا الحدث، الذي نظم تحت شعار “الفروسية .. تراث الأجداد ومسؤولية الأحفاد”، بعروض بديعة من الفلكلور المحلي وفن التبوريدة وركوب الخيل، والتي قدمتها مجموعة من السربات القادمة من إقليم العرائش ومن باقي عمالات وأقاليم جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، إلى جانب تقديم سهرات موسيقية من التراث الفني الشعبي المحلي، وفعاليات موجهة للأطفال والشباب، ومعرض للمنتجات الفلاحية.

وأكد رئيس الجماعة الترابية سوق الطلبة، عبد السلام بلكناوي، على أهمية هذه التظاهرة التي أصبحت حدثا سنويا ثابتا للاحتفاء بثراء وتنوع التراث الثقافي غير المادي لجهة الشمال عموما، وإقليم العرائش على وجه الخصوص، ولا سيما تراث التبوريدة، المدرج منذ 2021 على قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي.

وتابع أن هذه الفعالية تهدف إلى تسليط الضوء على الأهمية التاريخية لفن التبوريدة، وتشجيع الشباب على ممارسة هذا النوع من الفروسية الشعبية وتنمية مواهبهم من أجل الحفاظ على هذا الفن الموروث، وإبراز مساهمة هذه الفعالية في تعزيز التراث وفي التنشيط الثقافي للجماعة وتعزيز جاذبيتها السياحية.

وتابع أيضا أن هذه الدورة من المهرجان، التي تتزامن مع تخليد اليوم العالمي للمرأة القروية، الذي يصادف الخامس عشر من أكتوبر كل سنة، كانت أيضا فرصة لإبراز المساهمة الأساسية للمرأة القروية المغربية، وخاصة بجماعة سوق الطلبة، في تعزيز الديناميات الاقتصادية المحلية، من خلال مشاركتها في الدورة الاقتصادية المحلية والحياة الاجتماعية.

من جانبه أكد الداهي سعيد، من جمعية فرسان الشمال للفروسية، أن هذا المهرجان يشكل فضاء للالتقاء والتبادل بين المشاركين من مختلف أقاليم وعمالات جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، مشيرا إلى أهمية هذا النوع من الفعاليات في الحفاظ على التراث المحلي غير المادي وكافة الفنون الشعبية العريقة ونقلها إلى الأجيال الصاعدة.

وتخللت هذه الفعالية عروض فنية قدمتها المستفيدات من مركز “نور” للأشخاص ذوي الإعاقة، وتقديم شهادات للمستفيدين من مركز الفرصة الثانية والذين تمكنوا من إعادة الاندماج في الحياة المهنية والاجتماعية بالجماعة، إلى جانب شهادات لفريق المرافعة من أجل تمدرس الفتيات القرويات.

كما شكل المعرض الفلاحي الثاني المقام على هامش المهرجان مناسبة للتعريف بالمنتجات المجالية المحلية، والتي أبدعتها يد الصانع والصانعة بالجماعة، فيما يضم برنامج المهرجان مسابقة الكلاب من فصيلة “السلوقي” وعروض موسيقية في فن الهيت الشعبي وباقي الفلكلور الموسيقي المحلي، وأمسية مديح وسماع وصبحية تربوية لفائدة الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *