صحف نهاية الأسبوع ..مفتشون للضرائب أمام القضاء بسبب الابتزاز والشطط في استعمال السلطة..و 500 كاميرا مراقبة جديدة بالبيضاء

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

تناولت الصحف الوطنية في أعدادها الصادرة عدد نهاية الأسبوع جملة من الأخبار و التقارير الوطنية و الدولية .

مفتشون للضرائب أمام القضاء بسبب الابتزاز والشطط في استعمال السلطة

http://www.siyassi.com/wp-content/uploads/2015/10/mahkama.jpg

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية في أعدادها الصدارة في نهاية الأسبوع من “المساء” و هذا الخبر ، إذ سيقف مفتشون من مديرية الضرائب أمام القضاء بعد شكايات لمواطنين تتهمهم بالابتزاز والشطط في استعمال السلطة والإدلاء ببيانات كاذبة قصد الحصول على رشاوى وأموال من تجار ورجال أعمال بالدارالبيضاء، وذلك بحسب ما أفاد به مصدر مطلع ليومية “المساء” في عددها لنهاية الأسبوع الجاري.

وكشفت رسائل مجهولة وجهت إلى مديرية الضرائب بالدار البيضاء ابتزاز مفتشي ضرائب ذكروا بالأسماء لمواطنين، كما كشفت الرسائل نفسها عن أملاك موظفين بسطاء راكموا ثروات خيالية، إضافة إلى أملاك عقارية يتوفرون عليها بطرق غير مشروعة نتيجة تلقيهم رشاوى وابتزازهم لأصحاب مقاولات ومشاريع تجارية بالبيضاء.

و حسب اليومية فإن موظفا بمديرية الضرائب كان يستعمل خاتما مزورا يعود لمديرة مديرية الضرائب قصد استخلاص أموال من مواطنين والتدخل لفائدتهم كوسيط لخفض المبالغ التي يتوجب عليهم أداءها كضريبة، إضافة إلى النفخ في ما يسمى “المراجعات الضريبية”، قبل أن ينكشف أمره بعد أن أدلى مواطنون بتوصيلات تبين أنها مزورة، إذ لم تتم متابعة الموظف وجرى إبعاده، كإجراء تأديبي، إلى مدينة تاوريرت قبل أن يعود إلى الدارالبيضاء من جديد.

جهات عليا غاضبة من لخليع بسبب تعطل موقع السكك الحديدية عشية افتتاح مولاي رشيد لقطار المناخ

http://www.anfaspress.com/media/k2/items/cache/7698c89c46136da88dc4bcd5c2f7a60d_XL.jpg

نفس اليومية تورد مواجهة ربيع لخليع غضبة كبيرة من الدولة بسبب تعطل الموقع الإلكتروني للمكتب الوطني للسكك الحديدية عشية إعطاء الانطلاقة لقطار المناخ من طرف الأمير مولاي رشيد.

وكشف مصادر، بحسب ما أوردته اليومية أن الخليع واجه غضبة عنيفة من طرف جهات عليا في الدولة، مساء يوم الخميس بعدما تعذر على مستعملي الهواتف النقالة فتح الموقع الإلكتروني للمكتب قبل أيام فقط من انطلاق مؤتمر المناخ بمدينة مراكش.

وحسب المصادر ذاتها، فإن لخليع وجد نفسه في موقف محرج وهو يتلقى استفسارا من جهات عليا في الدولة حول أسباب تعطل الموقع الإلكتروني www.oncf.ma، بينما كان من المفترض أن يكون في واجهة المواقع التي تغطي افتتاح الأمير مولاي رشيد لقطار المناخ بمحطة الرباط أكدال، مساء أمس الخميس، بل إنه، تردف المصادر نفسها، يشكل واحدا من المكونات الأساسية لإنجاح قمة المناخ المقبلة التي ستحتضنها مراكش.

رسوم بالملايين للدراسة بالأسلاك العليا تجر جامعة محمد الخامس إلى القضاء

http://images1.maghress.com/hibapress/127726

ننتقل ليومية “الأخبار” حيث كشفت مصادر جيدة الاطلاع أن مجموعة من الطلبة الناجحين في سلك الماستر يعتزمون التوجه إلى القضاء للطعن في قرار مجلس إدارة جامعة محمد الخامس بالرباط القاضي بفرض رسوم مالية على الطلبة الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية العليا.

كما يعتزم المعنيون بالقرار خوض أشكال احتجاجية لفضح مخطط تعبيد الطريق لخوصصة الجامعة وإنهاء مجانية التعليم العالي.

ووفق المتضررين من قرار مجلس الجامعة، فإن تبرؤ الداودي من القرار، وارتفاع الرسوم المفروضة على الطلبة، وضع إدارة الجامعة في مأزق قانوني، والتي ستجد صعوبة في تبرير قيمة الرسوم.

مشرملون يهاجمون تلميذات بالسكاكين

“الصباح” ذكرت هجوم مسلحين مدججين بالأسلحة البيضاء، الثلاثاء الماضي، مؤسسة تعليمية بمنطقة حد السوالم (إقليم برشيد)، وحاولوا اختطاف تلميذات تحت التهديد بالسلاح الأبيض، قبل أن يتدخل بعض المواطنين ويجبروهم على مغادرتها.

وكشفت مصادر مطلعة أن حالة خوف شديدة انتابت التلاميذ الذين لاذ بعضهم بالفرار غلى داخل الأقسام، أو احتموا بمدرسين وعاملين بالمؤسسة، خاصة أن الجانحين، الذين كانوا في حالة غير طبيعية، هددوا تلميذات بأسلحة بيضاء من أجل اختطافهن، قبل أن يتدخل بعض المواطنين ويخلصونهن من قبضتهن.

وكانت جماعة الساحل أولاد احريز، بإقليم برشيد، شهدت، أخيرا، تحول وسطاء الانتخابات ومعهم عدد من “الحياحة” إلى زوار ليل، يبثون الرعب في سكان، بهدم منازل، ومحاولة اغتصاب نساء وغارات ليلية بوابل من الحجارة، عقابا لناخبين على اختياراتهم داخل المعزل، في استحقاق 7 أكتوبر.

500 كاميرا مراقبة جديدة بالبيضاء

http://i2.wp.com/www.ahdath.info/wp-content/uploads/2016/10/cam%C3%A9ra-surveillance-750x500.jpg?resize=635%2C420

الختام من يومية “الأحداث المغربية” إذ تستعد مدينة الدار البيضاء لتثبيت حوالي 500 كاميرا مراقبة جديدة، تتمركز في مفترقات الطرق الرئيسية بالعاصمة الاقتصادية، وسيكلف المشروع 4،6 ملايير سنتيم كلها عبارة عن تمويل من قبل وزارة الداخلية ومجلس المدينة٠

قبل نهاية شهر دجنبر القادم، سيتم تشغيل 200 كاميرا للمراقبة، على حوالي 30 ملتقى طرقي تحظى بالأولوية، كجزء من المرحلة الأولى من المشروع، وسوف تستخدم هذه الكاميرات في المقام الأول لتنظيم حركة المرور، والسماح بتدفق أكثر سلاسة، وتوفير حلول فعالة لمشاكل المرور في مدينة البيضاء، شركة (كازا ترانسبور) هي المكلفة بمتابعة إنجاز المشروع نيابة عن مجلس المدينة٠

المرحلة الثانية من المشروع ستمتد طوال العام 2017، ومن ثمة مرحلة ثالثة عام 2018، على أن يتم مستقبلا تجهيز كافة مفترقات الطرق بالمدينة بهذه الكاميرات، وسيتم إرسال جميع البيانات إلى مقر القيادة، الذي يوجد طور الإنشاء في الوقت الراهن، يذكر أنه حاليا يتم تشغيل حوالي 60 كاميرا للمراقبة في الدار البيضاء، تتركز أساسا في وسط المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *