صحف نهاية الأسبوع ..بارونات تهريب يطيحون برجال أمن ودرك بـ”الباراجات”..و الوفا يورط بالمختار في مدارس “انقلابيي” تركيا

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

تناولت الصحف الوطنية في أعدادها الصادرة يومي السبت و الأحد ، جملة من الأخبار و التقارير الوطنية و الدولية.

بارونات تهريب يطيحون برجال أمن و درك بـ”الباراجات”

1

نستهل جولتنا في صحف نهاية الأسبوع من “المساء” التي كشفت في خبرها الرئيس عن مصدر مطلع أن لجنة أمنية مختلطة تحقيقا مع رجال أمن ودرك ارتكبوا مخالفات وصفت بـ”المهنية” أثناء نصبهم عددا من السدود القضائية أو ما يعرف بـ”الباراجات”، إذ صدرت في حقهم عقوبات إدارية قاسية، في حين أحيل آخرون متهمون بالارتشاء على التحقيق قبل إحالتهم على القضاء.

و حسب اليومية فقد باشرت لجن المفتشية مهامها بزيارات مفاجئة للباراجات، بعد أن تتبعت خيوط أحد المهربين، الذي استطاع المرور من أكثر من نقطة مراقبة دون أن يتم توقيفه أو حتى التأكد من كشوفات السلع التي يحملها، والتي كانت عبارة عن أجهزة إلكترونية مهربة.

وتبين أن لجنا أمنية مختلطة من رجال الدرك والجمارك أصبحت تباشر عملية التحقق من الشاحنات القادمة من موريتانيا بشكل مشترك. كما يتم التأكد من الكشوفات ونوع السلع التي غالبا ما تكون في طريقها إلى الدارالبيضاء والمدن الكبرى.

المغاربة أبخل الشعوب ..احتلوا المرتبة الأخيرة من حيث التبرع بالمال

2

“المساء” أيضا في خبر آخر فقد قالت أنه يبدو أن المغاربة شعب غير معطاء و بخيل جدا ، حيث صنف تقرير المغرب في المركز الأخير عالميا من حيث التبرع بالمال، حيث حل في المركز 140 والأخير في الترتيب فيما يخص التبرع بالمال، مشيرا إلى أن نسبة المغاربة الذين يتبرعون بمالهم لا تتجاوز 4 بالمائة فقط، الأمر الذي يعني أن المغاربة شعب غير معطاء وبخيل جدا.

وأظهر التصنيف، الذي تصدره مؤسسة الأعمال الخيرية البريطانية “كاف”، أن المغرب في المركز 123 من أصل 140 دولة شملها تقرير مؤشر الجود والعطاء، ليصنف بذلك ضمن خانة الدول البخيلة والأقل كرما، بنسبة بلغت 22 %، وذلك بعدما اعتمد التقرير في تصنيفه على ثلاثة عناصر رئيسية، تمثلت في التبرع بالمال، الذي حل المغاربة على مستواه في المركز 140 والأخير، حيث لا يتعدى عدد المغاربة الذين يتبرعون بالمال 4 %، فيما جاء في المركز 125 فيما يخص التبرع بالوقت لمساعدة الغير، وذلك بنسبة 9% من المغاربة، مقابل حلوله في المركز 61 فيما يخص مد يد المساعدة للغير، بنسبة 54 % من المغاربة.

الضريس يحل ضيفا على لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد

3

ننتقل ليومية “الأخبار” التي أوردت في عدد السبت و الأحد خبر أن الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، لبى دعوة لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد، التي تشكلت بمجلس المستشارين، واستدعته للاستماع إلى معطيات متعلقة بإفادته حول موضوع الصندوق ووضعية الصندوق المغربي للتقاعد.

وبعد رفض محمد مبديع، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية، الحضور أمام لجنة تقصي الحقائق المذكورة، وتخلف محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، عن الحضور، حل الضريس الذي ينوب عن محمد حصاد، وزير الداخلية، يوم الأربعاء الماضي، ضيفا على أعضاء لجنة تقصي الحقائق , التي تشكلت وطالبت بها النقابات المعارضة للإصلاح الذي أعلنته الحكومة.

إحراق متلاشيات يتسبب في اختناق تلاميذ مدرسة

4

و من ركن “مغرب إكسبرس” في يومية “الأحداث المغربية” نقرأ مداهمة دخان خانق، ناتج عن إحراق مجموعة من الأسرة المكونة من مادة الإسفنج والحلفاء و”اللواط” حجرات مدرسة عبد المومن الموحدي بالجديدة أمس الخميس، ما أدى إلى إصابة العديد من التلاميذ والأطر التعليمية، باختناقات حادة استدعت نقل 3 تلاميذ إلى قسم المستعجلات بالمركز الاستشفائي الكبير، لتزويدهم بالأوكسجين لتفادي تدهور أوضاعهم الصحية.

فبينما كانت الدراسة، تتم بشكل عادي داخل حجرات المدرسة، إذا ببعض الباعة الجائلين الذين يبسطون سيطرتهم على محيط وأرصفة ومدخل المؤسسة التعليمية ذاتها، يقومون بإضرام النار بمجموعة من الأسرة القديمة بفضاء قريب، ما أدى إلى تسرب دخان خانق، بفعل اتجاه الرياح إلى الحجرات التي كانت غاصة بحوالي 500 تلميذ، ما أدى إلى ارتفاع حناجرهم بالسعال، بل وتعرض العديد منهم لاختناق شديد، لتبادر إدارة المؤسسة إلى إخلاء هذه الحجرات، والسماح للتلاميذ باللجوء إلى ساحة المدرسة لتفادي أية كارثة.

الحادث، أثار موجة من الرعب في صفوف الآباء والأمهات، الذين تلقوا خبر اختناق أبنائهم بنوع من الصدمة، إذ هرعوا إلى المؤسسة ذاتها، للاطلاع على الأحوال الصحية لفلذات أكبادهم.

الوفا يورط بالمختار في مدارس “انقلابيي” تركيا

5

“الصباح” و في صدر صفحتها الأولى تحدتث عن وضع مجموعة من مؤسسات محمد الفاتح (مدارس تعليمية خصوصية تابعة لجماعة فتح الله غولن التركية) وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في ورطة كبيرة، بعد حصولها قبل أربع سنوات، على ترخيص غير قانوني سيلقي بظلاله على أجواء الامتحان الموحد المحلي لنيل شهادة الدروس الابتدائية، والامتحان الكتابي الموحد بالتعليم الثانوي الإعدادي المقررين في 23 يناير المقبل.

وكانت مؤسسة محمد الفاتح الخصوصية (ابتدائي إعدادي ثانوي) بالحي الحسيني بالدار البيضاء، فتحت أبوابها في الموسم الدراسي 2013 و 2014، بعد أن حصلت على ترخيص مباشر من وزارة التربية الوطنية وقعه في 2012 محمد الوفا، الذي كان وزيرا للتربية الوطنية في عهد حكومة بنكيران في تشكيلتها الأولى.

أوروبا تتصدر قائمة وجهات حركة النقل الجوي بالمطارات المغربية

??????????????

الختام من يومية “الإتحاد الإشتراكي” إذ احتلت وجهة أوربا مركز الصدارة ضمن مختلف وجهات حركة النقل الجوي بمطارات المملكة بحصة 67.35 %.

وأوضح تقرير للمكتب الوطني للمطارات أن مجموع المسافرين المتوافدين من وإلى أوربا عبر المطارات المغربية بلغ في شهر شتنبر الماضي مليون و163 ألف و27 مسافرا من أصل مليون و726 ألف و757 مسافرا خلال الشهر التاسع من السنة الجارية.

وأبرز المصدر ذاته أن معدل نمو المسافرين بالوجهة الأوربية لم يتجاوز نسبة 0.72% مقارنة مع شهر شتنبر من السنة الفارطة حيث كان العدد محددا في مليون و 154 ألف و750 مسافرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *