ANRT تعطي الضوء الأخضر لإعادة تشغيل تطبيقات المكالمات المجانية على الإنترنت

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

قبل بضعة أيام من افتتاح المؤتمر الدولي حول المناخ في مراكش،وبعد منع استمر لنحو سنة ، رخصت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات لشركات الاتصالات إعادة تشغيل تطبيقات المكالمات المجانية على الإنترنت.
ويأتي هذا القرار قبيل افتتاح المؤتمر الدولي حول المناخ بين السابع والثامن عشر من نونبر في مراكش بحضور أكثر من عشرين ألف مشارك من مختلف أنحاء العالم.

وقال بيان صادر الجمعة عن”ANRT” ؛تم إبلاغ متعهدي الشبكات العامة للمواصلات بإعادة تشغيل جميع خدمات وتطبيقات المكالمات الهاتفية على الإنترنت VOIP على جميع شبكاتهم الثابتة والمتنقلة”.

وأضاف البيان أن “هذا القرار يأتي على إثر التقييم الذي أجرته الوكالة بخصوص التطور، سواء على المستوى الوطني والدولي، الذي عرفته وضعية أسواق الاتصالات، وكذلك السياق التنظيمي وبالنظر لمتطلبات تطور متناسق لقطاع الاتصالات لفائدة المستعملين”.

وقررت شركات الاتصالات في المغرب في يناير الماضي منع الاتصالات المجانية عبر تطبيقات سكايب وفيس بوك وواتس آب، ما أجبر مستخدمي الإنترنت في المغرب على اللجوء إلى نظام “في بي إن” (الشبكة الافتراضية الخاصة) للتمكن من استخدام هذه التطبيقات.

وأثار هذا المنع موجة احتجاجات ووجهت عريضة إلى رئيس الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات مطالبة بإلغائه.

ووعدت الوكالة الجمعة بأن “تسهر على تمكين المستهلكين من الاستفادة من أفضل التطورات التكنولوجية، في تناسق تام مع متطلبات تطور القطاع والفاعلين وفي إطار احترام النصوص التنظيمية الجاري بها العمل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *