ترامب يفاجئ المغرب بهدية ثمينة

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

أسدت واشنطن موافقتها يوم الخميس 8 دجنبر 2016 ، على مجموعة من صفقات بيع الأسلحة تفوق قيمتها 7 مليارات دولار ، تتضمن توريد مروحيات عسكرية وطائرات وصواريخ لـ 4 من الدول العربية من بينها المغرب.

وذكرت منابر إعلامية دولية ، استنادا إلى وزارة الخارجية الأمريكية ، أن الولايات المتحدة واقفت أمس الخميس،على عقد يتضمن بيع المغرب 1200 صاروخا من نوع “تاو 2آي” المضاد للدبابات، مصنعة من قبل شركة “رايثيون” الأميركية لصناعة الأسلحة، بقيمة 108 ملايين دولار.

وحسب ذات المصدر فإن السعودية تتصدر الدول الأربع المستفيدة من هذه الصفاقات ، حيث تصل قيمة الأسلحة التي وافقت واشنطن على بيعها للرياض إلى  3,51 مليار دولار، وتتضمن 48 مروحية شحن من طراز “شينوك سي أتش-47 أف” مع محركات احتياطية وأسلحة رشاشة.

وبعد السعودية تأتي الإمارات التي تقدر الصفقة التي تهمها بنحو 3,5 مليار دولار ، وتتضمن شراء 27 مروحية هجومية من طراز “أباتشي آي أتش-64 إي” بالإضافة إلى معدات دعم، مصنعة من قبل “بوينغ” و”لوكهيد مارتن”.

أما قطر، فقد طلبت شراء ثماني طائرات شحن عسكرين من طراز “سي-17” إلى جانب محركات احتياطية، في عقدين تبلغ قيمتهما 781 مليون دولار.

وبعد موافقة وزارة الخارجية على الصفقات بالتشاور مع البنتاغون، ينتظر أن يعطي ن الكونغرس موافقته عليها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *