المغرب يتخذ إجراءات وقائية بعد ظهور الحمى القلاعية بالجزائر

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

 أورد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، يوم السبت 15 ابريل 2017، أن المغرب اتخذ إجراءات وقائية من أجل حماية القطيع الوطني على إثر عودة ظهور بالجزائر العديد من بؤر الحمى القلاعية للأبقار .

وتتمثل هذه الإجراءات، بحسب بلاغ للمكتب، في تعزيز المراقبة الصحية للقطيع الوطني لحمايته من هذا المرض، خاصة على مستوى المناطق الحدودية ، مع تدخل المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والبيطريين الخواص بتعاون مع السلطات المحلية. مشيرا إلى أنه تم إبلاغ السلطات المحلية للأقاليم المجاورة من أجل تعزيز مراقبة الحدود للحيلولة دون دخول حيوانات ومنتجاتها بشكل غير القانوني .

وأوضح البلاغ ذاته، أنه يتم منع استيراد الحيوانات والمنتوجات الحيوانية من أصل حيواني والأعلاف انطلاقا من هذا البلد ، إلى جانب تعبئة مختبرات المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية من اجل التشحيص السريع لهذا المرض في حالة الشك. كما سيتم كذلك اتخاذ التدابير اللازمة من أجل اقتناء اللقاح في أقرب وقت ممكن بهدف القيام بحملة وطنية لتلقيح القطيع الوطني ضد فيروس “سيروتيب أ”.

وأشار البلاغ إلى أنه تم إحداث خلية لليقظة على مستوى المكتب لتأمين التتبع اليومي للمرض وتطوره في البلدان المجاورة. مذكرا إلى أنه منذ سنة 2015  والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يقوم بحملات سنوية لتلقيح قطيع الأبقار ضد “سيروتيب أو” الذي ظهر بالجزائر في 2014. والتي مكنت من تقوية مناعة القطيع ومن السيطرة الكاملة على المرض على الصعيد الوطني .

وخلص البلاغ إلى أن المكتب الوطني يحرص على طمأنة الرأي العام بأن الوضع الصحي للقطيع الوطني جيد و بأنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بالحمى القلاعية في المغرب. وفق ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *