الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش- آسفي: تراجع كبير لحالات الغش خلال الدورة العادية للإمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا (دورة يونيه 2017)

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

وفى بلاغ الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش ـ آسفي، تبقت جريدة الملاحظ جورنال الإليكترونية نسخة منه، بأن الدورة العادية للإمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا، يونيه 2017، قد مرت  في ظروف عادية وأجواء جد إيجابية.

وحسب نفس البلاغ، فقد تم  تسجيل مؤشرات جد مشجعة، على مستوى انخراط جميع الفاعلين والمتدخلين من سلطات محلية وأجهزة أمنية ومختلف المصالح الخارجية وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، وكافة الفرقاء الإجتماعيين، وكذا وسائل الإعلام بكل أطيافها.

وعزى البلاغ هذا التحسن في المؤشرات، إلى “المجهودات المبذولة داخل مراكز الإمتحانات من طرف السيدات والسادة رئيسات ورؤساء المراكز وأطر الملاحظة والمداومة ومراقبة الإجراء وباقي الأطر الإدارية والتربوية، لسهرهم المستمر على توفير شروط إجراء مواتية للمترشحات والمترشحين، وإلى عمل الأكاديمية على التتبع اليومي المنتظم عبر تغطية جميع مراكز الامتحانات بكل المديريات الإقليمية، وتشكيل 32 لجنة جهوية وإقليمية. بحيث قامت اللجن الجهوية لتتبع الإجراء بحوالي 100 زيارة ميدانية”.

وأوضح بلاغ الأكادينية، بأن هذه الترتيبات الإجرائية، قد انعكست “بالإيجاب على طمأنة المترشحات والمترشحين وذويهم، حول تأمين الإمتحانات، وإعمال مبدأ الإستحقاق وتكافؤ الفرص”.

وقد “سجلت حالات الغش تراجعا كبيرا، خلال هذه الدورة، مقارنة مع السنة الماضية”، يبرز البلاغ الذي أضاف قوله، بأن “هذا خير دليل على نجاح الحملات التحسيسية وطنيا، جهويا، إقليميا ومحليا”، إذ لم تتعد حالات الغش المسجلة “105حالة غش، بتراجع ملحوظ ناهز 62,50 %، مقارنة مع السنة الماضية”.

 واستطرد البلاغ قائلا، أنه “بالرجوع إلى حرص الأكاديمية على سلامة الامتحانات، فقد عملت على تطبيق كل المقتضيات القانونية والتنظيمية المؤطرة لهذه العملية، كما سبق لها أن دعت كافة المعنيين والمتدخلين إلى الانخراط الجاد والمسؤول من أجل تحقيق الأجواء الإيجابية لكافة مراحل هذا الاستحقاق الوطني الهام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *