امتحان كورونا..الناجحون والراسبون في حكومة العثماني

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

امتحان كورونا..الناجحون والراسبون في حكومة العثماني. عامل المبادرة والتخطيط والقدرة على التحرك بسلاسة ودقة واستبتق سد الهفوات والقدرة على منح الاطمئنان للموطنين، هو ما يفضي الى حسن القيادة والتدبير، وهي صفات استطاع عدد من وزراء سعد الدين العثماني تجميعها طيلة هذه المرحلة من مواجهة جائحة كوفيد 19، فيما ظل وزراء يتذبذبون دون حسم تدخلهم بالشكل المطلوب، فيما اختفى عدد من وزراء القطاعات المعنية بمواجهة هذه الجائحة حسب ما ذكرته يومية الأحداث المغربية.

وقال المصدر ذاته، أن الصحة تتصدر نجاحات المغرب في امتحان كورونا: ولان عنوان الجائحة كان صحيا بالدرجة الاولى كان وزير الصحة في ميزان هذا الامتحان، ولان الحكم على الوزراء ينبني على مردودية القطاعات ولمسة الشخص، فقد كانت وزارة الصحة ناجحة بدرجة كبيرة في هذه الازمة، وبدت قادرة على مجاراة ضغط رهيب على هذا القطاع.

وفروعها تمنح الأمان لقيادة معركة كورونا: العنصر الثاني لنجاح هذه القيادة، هو توفير الامن والطمأنينة في مثل هذه الأزماتن وهنا تظهر وزارة الداخلية بكل فروعها ورجالاتها، وقد كان تنزيل الحجر الصحي قرارا استراتيجيا ومركزيا في مكافحة هذه الجائحة.

الصناعة والتجارة تحدث مفاجأة القطاعات الانتاجية: لأن الحجر الصحي لا يواجه فقط بالتزام قيمي ونفسي، فإن توفير الاطمئنان العملي كان على عاتق وزارات معنية بالصناعة والتجارة والفلاحة وكا ما يدخل في الحاجيات الاساسية للمواطنين، وهنا كانت مفاجئة قطاع غالبا ما يكون متواريا، ويتعلق الامر بقطاع الصناعة والتجارة، الذي ظهر فيه العلمي رجل الميدان جاب مصانع ومقاولات لتقديم نماذج الثقة في النفس.

الفلاحة تنجح في رهان هدوء السوق: الازمة التي تسبب فيها انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد قادت الى النقاش العام مجددا حول السيادة الغذائية للدول، التي اصبحت على المحك بفعا تمديد مصادر التموين، وقد اظهرت هذه الجائحة الطابع الاستراتيجي للفلاحة بكل فروعها، فالدول التي راهنت على هذا التوجه كانت أكثر امنا، وأوفر حظا في ما يخص القدرة على ضمان عرض كاف لمواطنيها، فضلا عن كونها الاقدر على التحكمة في تقلبات الاسعار.

ارتباك العناية بالعالقين: يعرف ملف المغاربة الذين وجدوا انفسهم بعيدين عن الديار طيلة فترة الحجر الصحي أحد نقاط الضعف في نجاحات المغرب. هذا الملف يرتبط مباشرة بقطاع وزاري تديره نزهة الوافي، ويعتبر كثيرون انه بالرغم من كون الملف يتجاوز حجمه الوزيرة المنتدبة إلا ان مسؤوليته مرتبطة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *