السويد وفرنسا تلتحقان بالمحذرين من لقاح “أسترازينيكا”

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

وأورد موقع “« le soir.be أن السويد، أوصت بالمقابل، تطعيم هذه الفئة العمرية بلقاحي “بايونتيك/ فايزر” و “مودرنا”، مشيرا إلى أن نقص البيانات بخصوص الأشخاص ما فوق 65 سنة يطرح سؤال حول مدى فعالية اللقاح البريطاني.

وأضاف ذات المصدر أن فرنسا هي الأخرى أوصت بعدم استخدام “أسترازينيكا” على كبار السن، حيث شددت الهيئة العليا للصحة بالبلاد أنه يصعب استخدامه في ظل عدم توفر بيانات عن هذه الفئة العمرية خلال التجارب السريرية.

وصرح دومينيك لوغلوديك، رئيس الهيئة أن “هناك نقص في البيانات الخاصة بالمرضى الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، وستصل هذه البيانات في الأسابيع المقبلة، وفي غضون ذلك، نوصي باستخدامها لمن هم أقل من 65 عامًا”.

واعتمدت وكالة الأدوية الأوروبية الجمعة الماضية، لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما، قائلة إنها تعتقد أن اللقاح مناسب أيضا لكبار السن.

وكانت لجنة التلقيح الألمانية أوصت الأسبوع الماضي بعدم تطعيم من هم فوق 65 سنة، بلقاح “أسترازينيكا”، ما جعل حكومتها تغير من استراتيجية تلقيح مواطنيها، بالرغم من ترخيص الوكالة الأوروبية للأدوية للقاح لجميع الفئات العمرية.

كما انضمت إيطاليا هي الأخرى لتحذر من عدم فعالية اللقاح على كبار السن، فبحسب ما جاء في موقع “le soir.be” في مقال سابق، فإن إيطاليا لديها شكوك في عدم فعالية اللقاح البريطاني على من تزيد أعمارهم عن 55 سنة.

ورخصت وكالة الأدوية الإيطالية aifa السبت 30 يناير 2021 استخدام لقاح “أسترازينيكا” على جميع البالغين، إلا أنها أوصت بتطعيم من هم فوق 55 سنة بلقاحات أخرى، على اعتبار أن هذه الفئة ممثلة بشكل ضعيف في التجارب السريرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *