لأول مرة..طائرة عسكرية مغربية تحط بإسرائيل (موقع عبري)

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

حطت طائرة عسكرية مغربية في قاعدة حتسور” الإسرائيلية تزامنا مع استعدادات المناورات الدولية التي ستجرى في البحر الأسود، والتي دعت إليها أمريكا كلا من المغرب وإسبانيا إلى جانب دول أخرى.

وكشفت قناة “i24nws” نقلا عن موقع “واللا” العبري، الذي كشف “اليوم الأحد 4 يوليوز الجاري، أن “طائرة شحن عسكرية تابعة للقوات الجوية المغربية حطت في قاعدة “حتسور” الجوية التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، وذلك قبل الشروع في تدريبات عسكرية دولية كبرى ستعقد هذا الأسبوع في إسرائيل”.

وأضاف الموقع نفسه، أنه “من المتوقع أن يشارك عدد من الدول بقيادة الولايات المتحدة في المناورات الدولية، حيث رفض المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الكشف عما إذا كان هبوط الطائرة المغربية مرتبطا بالتمرين العسكري الدولي أو ما إذا كان جنود الجيش المغربي سيشاركون في المناورة المذكورة”.

وأكد الموقع العبري نفسه، على أنه “وثق هبوط الطائرة المغربية صباح اليوم الأحد، على مواقع تتبع الطائرات على الإنترنت”، موردا أن “هذه هي المرة الأولى التي تهبط فيها طائرة عسكرية مغربية في إسرائيل، ولم يتضح عدد الجنود وأفراد الطاقم على متن الطائرة ومدة بقائهم في البلاد”.

في المقابل، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن “الجيش يتعاون مع مجموعة متنوعة من الدول والجيوش الأجنبية، أثناء إجراء التدريبات والاجتماعات العليا والبحوث والتطورات المشتركة، ولن نتطرق إلى التعاون مع دولة معينة”. وبحسب الموقع ذاته، فإن “التعاون الأمني بين إسرائيل والمغرب يعد مسألة حساسة للغاية من الناحية السياسية”.

استجابت القوات المسلحة الإسبانية والمغربية لدعوة الولايات المتحدة وأوكرانيا للانتشار في البحر الأسود، في إطار مناورات بحرية تحت مسمى “نسيم البحر21” ضمن المناورات التي ينظمها حلف شمال الأطلسي(الناتو)، والتي تثير مخاوف وشكوك روسيا.

جدير بالذكر، أن هذه المناورات في البحر الأسود، ستعرف مشاركة الولايات المتحدة وأوكرانيا وإسبانيا والمغرب، إلى جانب قوات من ألبانيا وأستراليا والبرازيل وبلغاريا وكندا والدنمارك ومصر وإستونيا وفرنسا وجورجيا واليونان وإسرائيل وإيطاليا واليابان ولاتفيا، ليتوانيا ومولدوفا والنرويج وباكستان وبولندا ورومانيا والسنغال وكوريا الجنوبية والسويد وتونس وتركيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *