“تقاشر وهبي” و”كراطة أوزين” يشعلان مجلس النواب

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

أشعلت التصريحات التي أدلى بها وزير العدل؛ عبد اللطيف وهبي، في وجه مسؤول بوزارة الثقافة، حين قال له “انا كنعرف لون تقاشر لي لابس انت“، نقاشا حادا بين البرلمانين داخل مجلس النواب.

وجاء النقاش حول “تقاشر وهبي” عندما تقدمت برلمانية بسؤال بالامازيغية “الريفية”، فرد عليها وهبي بالامازيغية “السوسية”، بأنه لا يفهم “الريفية”، وهو ما جعل البرلماني والوزير السابق؛ محمد أوزين، يتدخل ليقول إن “المطالبة بترجمة لغة رسمية سبة في حق الهوية، وألتمس من الوزير للي بشرنا أنه كيعرف الريحة ديال التقاشر دالمغاربة، يبين لنا أنه كيعرف كذلك لغة المغاربة”.

مباشرة بعد ذلك، تدخل رئس فريق حزب الجرار للدفاع على الامين العام للحزب، حيث قال أحمد التويزي، “لابد من تفعيل الترجمة بالبرلمان حتي يفهم المغاربة ما يقال في هذه الغرفة، و”بخصوص لغة التقاشر راه حتى لغة الكراطة حتى هي كاينة”، لتشتعل القاعة بالتصريحات والتصريحات المضادة.

رد وهبي على أوزين لم يتأخر، حيث استغل وزير العدل رده على سؤال وجهه نائب برلماني، ليقول “حنا المحاكم لي غادي نبنيو إن شاء الله، غادي تكون مزيانة ومبنية بشكل مزيان باش ماتغرقهاش الشتا بحال التيرانات”، في إشارة منه إلى “فضيحة الكراطة” عندما كان أوزين يشرف على قطاع الشباب والرياضة.

يأتي ذلك، بعدما ظهر وزير العدل والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة؛ عبد اللطيف وهبي، في شريط مصور وهو يتلفظ بعبارات تتضمن بحسب عدد من المتتبعين “إهانة” لمسؤول بوزارة الثقافة، حيث وهبي لمخاطبه “واش أنا وزير العدل؟ شنو هو الدور ديالي؟ هو الأمن، أنا المؤسسات كلها كتشتاغل معايا، وكنعرف لون التقاشر اللي نتا لابس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *