شركة بريطانية تعلن اكتشاف أكثر من مليار برميل من المعادل النفطي بساحل انزكان

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

أعلنت شركة “Europa Oil & Gas” البريطانية المتخصصة في التنقيب عن الغاز والنفط في المغرب، عن اكتشاف أكثر من مليار برميل من المعادل النفطي بساحل انزكان بضواحي مدينة أكادير، مردفة أن هذا الاكتشاف النفطي قابل للاستخراج بدون أي مخاطر وفق مصادر متخصصة.

ووفقا لذات المصادر، فإن هذا الاكتشاف تم إحرازه مؤخرا من طرف الشركة البريطانية التي تتوفر على ترخيص التنقيب عن النفط بساحل انزكان، وهو الترخيص الذي حصلت عليه في 2019، وشرعت في استغلاله في غشت 2021 على مساحة بحرية تُقدر بـ 11,228 كيلومتر مربع.

وكانت أوردت الشركة في 13 أبريل الجاري، أن هذا الاكتشاف يشير إلى وجود فرص استكشاف عالية في المنطقة لاستخراج المكافئ النفطي، في انتظار استكمال كافة الاجراءات وعمليات التنقيب بهدف الشروع مستقبلا في اتخاذ عمليات الاستخراج.

وفي غشت الماضي، أكدت الشركة أن التوقعات الأولية تظهر وجود أكثر من ملياري برميل من المكافئ النفطي في هذه المنطقة التي شرعت في التنقيب فيها، نظرا لتوجدها في خط جيولوجي على طول الساحل الغربي لإفريقيا المعروف باكتشافات الغاز والبترول.

في إشارة منها إلى أن المنطقة غير معروفة وفرص استكشاف النفط فيها عالية جدا، للسبب المذكور والمرتبط بالخط النفطي والغازي الواقع بغرب إفريقيا، بحيث ستمتلك الشركة 75 بالمائة من الحصة الاستغلالية، بينما ستذهب 25 بالمائة للمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن.

وبدأ المغرب يراهن على مجموعة من الشركات العالمية لاكتشاف النفط والغاز، في السنوات الأخيرة، من أجل إيجاد موارد طبيعية ومعدنية قد تُشكل ثورة في الاقتصاد الوطني، خاصة في ظل ظهور العديد من الدراسات التي تتوقع وجود ثروة نفطية وغازية في أماكن معينة داخل المملكة المغربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *