وزير خارجية روسيا يزور المغرب

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

أكدت مصادر دبلوماسية أنه من المنتظر أن يقوم  وزير الخارجية الروسي؛ سيرغي لافروف، بجولة أفريقية لعدد من الدول، يرتقب أن تكون العاصمة المالية باماكو أبرز محطاتها،

وحسب ما نقلته “الشرق الأوسط”، فإن لافروف سيبدأ الأسبوع المقبل جولة أفريقية، ستشمل دولاً عدة، من ضمنها المغرب وموريتانيا ومالي.

وكان الممثل الرئاسي الروسي الخاص للشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف، قد كشف الشهر الماضي، أن وزير الخارجية الروسي يعتزم القيام بجولة إلى إفريقيا في يناير وفبراير.

وقال بوغدانوف “لا يمكن للوباء ولا للحملة الغربية المناهضة لروسيا أن يمنعا زيادة تطوير العلاقات الروسية الإفريقية متعددة الأوجه”، وأضاف أنه “تم وضع صعوبات عدة في اتجاه تطوير هذه العلاقات”، مبرزا أن “اللقاءات مع الدول الإفريقية ستقدم تقييما موضوعيا للظروف الجديدة التي نعمل فيها، وستساعد في توضيح وتحديد الجوانب العملية لمزيد من التعزيز الديناميكي للتعاون الإفريقي”.

وسبق أن أجرى لافروف جولة أفريقية في شهر يوليو من العام الماضي، شملت مصر والكونغو وأوغندا وإثيوبيا، وفي شهر مايو من العام نفسه زار الجزائر، وذلك في إطار التوجه الروسي المتعاظم نحو بناء تحالفات مع الدول الأفريقية، وخصوصاً بعد النجاح في بناء علاقات عسكرية وطيدة مع دول أفريقية، مثل مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *